مصمم الهرم الزجاجي في اللوفر استحق التكريم أخيراً

4

اختار Ruth Reed رئيس الهيئة الملكية للعمارة البريطانية المعماري I.M. Pei ليكرمه هذه السنة بأهم ميداليةٍ تُمنح في مجال العمارة في العالم؛ الميدالية الملكية الذهبية Royal Gold Medal، تكريماً لجهوده وآثاره المباشرة وغير المباشرة في تقدم العمارة على مدى سنوات عمره الـ92.

فمنذ سنة 1848 يتم تقديم الميدالية الملكية لمعماريٍّ عالميٍّ سنوياً، وهي واحدةٌ من أهم الميداليات في العالم، حيث تقلّدها الملكة البريطانية شخصياً للمعماريّ الفائز. وسينضم Pei الأمريكي الصيني المولد لركب أهم معماريي العالم الذين سبقوه بنيل هذه الميدالية من مثل: Sir Edwin Lutyens و Frank Lloyd Wright و Le CorbusierوLudwig Mies van der Ro و Oscar Neiemeyer و Norman Foster و Richard Rogers.

وكان المعماري David Adjaye هو من رشّح Pei لهذه الجائزة، معبراً عن سبب اختياره بكلمةٍ تعكس موقفه الشخصيّ من Pei يقول فيها: عندما بدأت دراستي في مجال الهندسة المعمارية، كان Pei علماً من أعلامها. فقد أظهرت أعماله للعيان روائعاً في منتهى الدقة والصفاء والجمال خلقها من أعقد المتطلبات. وقد ساعدته سرعة بديهته للعمل مع رؤساء الدول والملوك والملكات، كما تعامل مع أكثر المصممين عمليةٍ في العالم بالإضافة إلى مؤسساتٍ خيريةٍ كثيرة. وكان دائماً ذو إيحاءٍ منقطع النظير في أعماله الفائقة الدقة بأصغر تفاصيلها.

وقد اشتهر Pei بتصميمه للهرم الزجاجي أمام متحف اللوفر بباريس، والذي أصبح من أهم وأعظم معالم المدينة بعد الإنتهاء من إنشائه عام 1989. وقد انضم بفضله لمؤسسة العمارة البريطانية الملكية.

وفي ذكرٍ سريعٍ لأشهر أعماله نذكر: المركز الدولي للبحوث الجوية في Boulder و مبنى الـ Colorado وهو الجناح الشرقي من المعرض الدولي في واشنطن العاصمة، ومكتبة John F Kennedy في بوسطن، بالإضافة إلى بنك Bank of China في هونغ كونغ، ومتحف Miho Museum في Shiga باليابان (1991-97).

وفي السنوات الأخيرة أكمل تصميم أهم المتاحف في كلٍ من لوكسمبورغ والصين وقطر. والمبنى الوحيد الذي قام بتصميمه في بريطانيا كان في مهمةٍ خاصةٍ لتصميم ردهةٍ صغيرةٍ في Wiltshire.

ومن الجدير بالذكر أن Pei قد كُرّم في أميركا وفرنسا وألمانيا واليابان وفي بريطانيا التي هو عضوٌ شرفيّ في أكاديميتها الملكية للفنون Royal Academy of Arts.

كما تم تكريمه أيضاً بميدالية Memorial Medal للعمارة(1976) من منظمة Thomas Jefferson الأميركية. بالإضافة للميدالية الذهبية (1979) من الأكاديمية الأميركية للفنون والآداب the American Academy of Arts & Letters.

وحصل على الميدالية الكبرى للعمارة من فرنسا La Grande Médaille d’Or of l’Académie d’Architecture عام (1981). كما حصل عام 1989 في اليابان على جائزة Pritzker Architecture Prize. ومرةً أخرى في فرنسا عام 1993 تم تكريمه كـ Officier de La Légion d’Honneur. وحصل على ميدالية Thomas Jefferson Medal للمرة الثانية عام (2001) لإنجازاته المتميزة في مجالات الفنون والإنسانية والعلوم الإجتماعية.

ومن الجدير ذكره أنه في حفل التكريم الملكي RIBA سيتم تكريم 10 معماريين غير بريطانيين لمساهماتهم البارزة وبصماتهم الواضحة في مجال العمارة، بالإضافة إلى 12 منحةٍ دراسيةٍ لتكريم أناسٍ محددين قدموا أنفسهم للعمارة بأوسع معانيها.

إقرأ ايضًا