حل لكل مشاكل التصميم في نسخة PRAXIS الثامنة

8

جاءت النسخة الثامنة من مجلة PRAXIS للتركيز على فكرة تصميم المشروع وتسليط الضوء على مختلف الفرص التي يقدمها للمعماريين، حيث يهدف المشروع الثقافي إلى الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالتصاميم المعمارية، كما ويقوم بشرح مختلف الاستراتيجيات لتنظيم وفهم حقيقة الأمور بالإضافة إلى تقديم المعلومات اللازمة لجموع المعماريين.

ففي مستهل الكتاب يسترعي انتباه القارئ مقالةً بقلم المحررَين Amanda Reeser و Lawrence and Ashley Schafer تتحدث عن مفهوم التصميم على أنه مجموعة من المستخدمين والاحتياجات المحددة، وفي هذا الخصوص يشرح المحررَين “كلما حاولنا توضيح التصميم أكثر إلى جانب شرح كيفية آليته في الأعمال المعاصرة، يصبح التعريف مستحيلاً أكثر وأكثر، فوراء هذا التعريف البسيط للتصميم تكمن عدة أفكار معقدة ومبهمة وأخيراً متناقضة.”

أما وفي مقابلة صحفية مزدوجة مع Koolhaas و Tschumi، قام مجموعة من الصحفيين بطرح عشرة أسئلة عليهم، وكانت الإجابات بالفعل مشوّقة للغاية وتدعو للاهتمام والمقارنة بين هاتين العقليتين، تماماً عندا يضفي الاختلاف بينهما أسلوباً رائعاً لنحظى بالنهاية بقراءةٍ ممتعة.

فمن الواضح بأن الإسمين الكبار في عالم الكتابة المعمارية يختلفان في تصورهما للعلاقة بين المخطط والشكل، حيث يشرح لنا المعماري Rem Koolhaas “لقد تعلمنا بأنه لا توجد علاقة بين التصميم والشكل”، بينما يقوم Bernard Tschumi بإيجاز ثلاثة نقاط مختلفة للعلاقة بين التصميم والشكل وهي :التبادل، أي تشكيل المخطط بالنظر إلى الشكل والعكس صحيح، واللامبالاة، أي بأن الشكل يستطيع أن يتكيف مع أي برنامج، وأخيراً التناقض، فالمخطط والشكل يتعارضان على نحوٍ متعمّد.

كما ويسترعي الانتباه مقالة رائعة بقلم Penelope Dean والتي تسلط الضوء على كلية Knowlton للعمارة من تصميم Mack Scogin Merrill Elam، وكيف استطاع هذا المشروع الاستفادة من التصاميم عند إعادة التفكير بالسطح، الأمر الذي سمح بتقسيم المبنى إلى ثلاثة أقسامٍ ضمن الهيكل الواحد، حيث توضح الكاتبة “لطالما كان التصميم مهملاً على اعتباره أداة لصنع الشكل فقط، ولطالما كان ظهوره تحصيل حاصل ولكن مشاريع مثل كليةKnowlton للعمارة أثبتت بأن بقدر ما تعطي التصميم فإنه سوف يعطيك.”

أما بالتطرق لواحدةٍ من أهم القضايا التي تم طرحها هي مقالة De-Programming، والتي تمحورت حول مسابقة Dead-Malls حيث كان المتسابقون “يعملون على هياكل معمارية الموجودة حالياً ولكن المهملة، ومن ثم يعودون لرسم التصاميم وإيجاد برنامج، وبذلك يكون التركيز على المشروع قد حول التأكيد المعماري عن تصميم منتجٍ منتهٍ، ليتوجه إلى تصميم استراتيجية برنامج جديدة غير مألوفة واستثنائية.”

ومازلنا في نفس المسابقة، والتي شهدت عدة تصاميم إبداعية وخاصة بمشاركة Pierre De Angelis و Carmen Suero اللذان قاما بابتكار مركز Slim-Fit Mall، فقد قاما بالتخلص من المساحات الزائدة في أماكن التوزيع والتسجيل ومناطق التحميل..الخ، والتي توجد عادةً في المراكز، كما ويضم هذا المركز مناطق خاصة حيث تم التخلص من المتجر الشخصي واستبداله بعدة مناطق “حيث باتت مجموعات السراويل في منطقة وأجهزة الراديو في منطقة أخرى.”، أما المساحة المستصلحة فقد تمت إعادتها لتشغل مساحةً للعموم على شكل حدائق، وفي النهاية لتظهر الإستراتيجية المبتكرة لتوزيع التصميم.

وتنتهي السلسلة بمجموعةٍ تمارين وهي Program Primer والتي تُجعلنا نفكر بالمظاهر التقليدية لبرنامج التصميم وطريقته، لتكون بذلك وسيلةً واضحةً يمكن الاستعانة بها مراراً وتكراراً كطريقةٍ سريعة لإنعاش الفكر.

وفي النهاية فإن النسخة الثامنة من PRAXIS تتطرق إلى قضايا شديدة التعقيد، والتي يجب على كل المصممين مواجهتها، فكل قضيةٍ من هذه القضايا تحتمل أكثر من رأي في النهاية، ولكن في نفس الوقت من المستحيل تبني إحدى هذه الآراء على حساب الآخر.

إقرأ ايضًا