تصميمٌ يحتضن الرموز اليهودية في أمستردام

5

كشفت شركة SeARCH bv العالمية للعمارة بالتعاون مع المصممين Bjarne Mastenbroek و Uda Visser عن مشروع بناء كنيسٍ باسم LJG لصالح التجمع اليهودي الليبرالي Liberaal Joodse Gemeente في أمستردام. إذ نشرت في جنباته مختلف الرموز المقدسة في الديانة اليهودية، ليكون معبراً عن أسلوبٍ يهودي في غياب أسلوبٍ معماري يهودي مميز حسب ما يدعي البعض.

يدعي البعض بأن العلاقة غير المستقرة بين اليهودية والأديان الأخرى وتشتت اليهود حول العالم قد عرقلت جميعها تطور أسلوبٍ معماري متميز في العمارة اليهودية. فجاء هذا الكنيس ليحاول التعويض قليلاً.

فقد تم تصغير التركيب الكلاسيكي الموازي إلى قلب العمود المركزي فقط بين منبر الوعظ والخزانة التي تحتوي على التوراة المقدس، للإشارة إلى الشرق على أنها مدينة أورشليم المقدسة.

أما المبادئ الأساسية للتصميم فتتمثل في هذا التركيب التقليدي الذي تم استخدامه في الكنيس القديم لسنوات كثيرة، بالإضافة إلى استخدام ضوء النهار. علاوةً على هذا، تلعب عوامل الفراغ والتصوُّر والهوية اليهودية الغامضة مع شخصيتها القوية المعقدة دوراً هاماً أيضاً.

ففي هذا المشروع، يتم تشكيل كتلة محايدة مستقيمة الخطوط عبر الاستخدام الفعال الأمثل لكلٍّ من الموقع والميزانية. بينما يستمد المبنى هويته المميزة من تجويف هذه الكتلة من أجل تشكيل “الفراغ” للكنيس العظيم.

يتألف الكنيس من مساحةٍ مركزيةٍ كبيرةٍ مع امتداداتٍ منخفضةٍ على كل جانبٍ تحت الشرفات ذات الصفين. كما أن تنظيم هذه المساحات الجانبية والشرفات الأربع من فوقها والفراغ المركزي فوق منبر الوعظ، كلها تقترح وجود ما يسمى Menora، وهي الثريا ذات الأذرع السبعة. حيث يرمز الضوء إلى الشجيرة المحترقة التي اكتشفها النبي موسى على جبل سيناء وهي أقدم وأهم الرموز في الديانة اليهودية.

يقع المبنى على جزيرةٍ صغيرةٍ في المياه التي تفصل بين شارع Zuidelijke Wandelweg والمقبرة الشهيرة Zorgvlied في أمستردام. وفي غضون حوالي سنة ونصف، سيتم تدمير المباني على الطرف الغربي من أجل خلق مساحةٍ أكبر للمياه ورصيف ميناء مبني حديثاً، بالتعامد مع شارع Zuidelijke Wandelweg.

هذا ويقود الجسر المبني أساساً للمنطقة المبنية من الجزيرة إلى المدخل على الطابق الأرضي. وهنا توجد المساحات التي يمكن تأجيرها والغرفة الكبيرة (للاحتفالات) مع المطبخ وحوض التطهير المعروف في اليهودية باسم Mikvah.

بينما يقود سلمٌ عريضٌ إلى منطقة الاستقبال على الطابق الأول، إذ ترتبط بهذه المنطقة غرفة اجتماع مجلس الإدارة والمكتبة. أما من منطقة الاستقبال فيدخل الزوار إلى مساحة الكنيس الكبرى عبر أبوابٍ من الرقاقات الذهبية (مقدَّمة كهدية للمطور من شركاء البناء)، محاطةً بالقرميد القديم من الكنيس السابق على شارع Jacob Soetendorpstraat. في حين يقدم الطابقان الثاني والثالث مساحةً للمكاتب وغرف الصف وتمنحان أيضاً الوصول إلى شرفتين من الكنيس.

وقد تم تحديد النموذج القرميدي من الواجهة في نموذجٍ من نجوم داوود السداسية، عُلِّقت فوق المباني مثل قطعة ثياب. بينما تخلق قطع القرميد الصغيرة على الواجهة الشمالية نصاً صغيراً باللغة العبرية. وتأتي هذه القطع من الآجر شبيهةً جداً بخبز الفطير، وهو الخبز المسطَّح البارد الذي تم نقله بسرعة في الرحلة من مصر، كما يروي اليهود.

هكذا، تكون شركة SeARCH bv قد صاغت قصةً يهودية برموز معمارية، مؤكدةً على ضرورة إضفاء طابع يهودي خاص في المباني التابعة لهم.

إقرأ ايضًا