زها حديد تضع حجر الأساس لمتحف Broad الفني في أميركا

6

بعد أن وقع عليها الخيار لتكون الرابحة في المسابقة العالمية لمتحف Broad Art Museum في كانون الثاني 2008، انضمت المهندسة العراقية الشهيرة زها حديد إلى موظفي جامعة ولاية Michigan وكبار مسؤوليها اليوم من أجل وضع حجر الأساس لمتحف Eli و Edythe Broad الفني في East Lansing في ولاية Michigan الأمريكية. ويتوقع أن تنتهي أعمال البناء على هذا المشرروع في عام 2012.

وبما أن محب الخير والبليونير السيد Eli Broad هو أحد خريجي جامعة ميشيغان، فقد تبرع بمبلغ 28 مليون دولار أمريكي، منها 21 مليون دولار من أجل بناء هذا المتحف و7 مليون دولار للمقتنيات والعمليات والهبات.

هذا ويتميز تصميم حديد للمبنى المؤلف من 3 طوابق والممتد على مساحة 46 ألف قدم مربع بالفولاذ والاسمنت والأقسام الخارجية المصنوعة من الزجاج والستاليس تيل المطوي. وسيجاور المتحف هذا حديقةً نحتيةً خارجيةً بمثابة امتدادٍ لباحة المدخل الشرقي، بالإضافة إلى ساحةٍ عامةٍ كبيرة ٍعلى المدخل الغربي.

وبهذا الخصوص قالت زها حديد -المهندسة المعمارية الحائزة على جائزة Pritzker Prize من لندن: إن تصميمنا لمتحف Eli و Edythe Broadالفني يفتن الخيال ويقدم احتمالاتٍ لا متناهيةٍ للمعارض المؤقتة في صالات عرضٍ مزودةٍ بأحدث التقنيات، لتكمِّل شهرة جامعة ميشيغان بالتميز والإبداع.

وهكذا لدى إكتماله، سيمتلك المتحف أكثر من 70% من مساحات العرض وغرفةً لعرض الأعمال الفنية الضخمة، مع التركيز الرئيسي للمتحف على الفن المعاصر.

وفي النهاية لابد لنا من أن نذكر أن الجامعة قد جمعت حوالي 33 مليون دولار من التمويلات الخاصة من أجل بناء المتحف، الذي يتوقع أن تصل كلفته إلى ما بين 40 و 45 مليون دولار.

إقرأ ايضًا