مكتبة Birkenhead…مكتبة هذا العصر

3

تم تصميم مكتبة ومركز Birkenhead المدني من قِبل شركة Archoffice في أوكلاند في نيوزيلندا، وهي شركة معروفة بتقديم تصاميم مبانٍ استثنائية بفضل فريقها المؤلف من أشهر المعماريين. وتعتمد الفكرة المعمارية لتصميم المكتبة الذي تم تنفيذه لصالح مجلس مدينة نورث شور في نيوزيلاند على فكرةٍ بسيطةٍ تدعو للنظر عبر الأشجار القديمة الموجودة على أرض الموقع ضمن المنظر الطبيعي الموجود.

وهكذا تم أخذ مواضيع الصلابة والفراغ والشفافية ونوعية الضوء والنمط المتّبع والشكل بعين الاعتبار وتم فيما بعد تشكيلها لتحدد العديد من المسائل المتعلقة بالتصميم. وهنا توصّل فريق التصميم للهدف المتمثل في الحصول على نوعية إضاءةٍ ممتعة ومشرقة، تكون متاحة ضمن المبنى لتتغير بسلاسة وانسيابية أثناء ساعات النهار لتجعل المبنى في النهاية شفافاً تماماً أثناء الليل.

وفي الحقيقة، لم يكن استخدام القرميد إلا إشارة إلى مباني Plunket القديمة التي سبق واحتلت الموقع، وهو يقدم عنصراً تنظيمياً قوياً إلى تصميم المبنى. هذا ويتمتع المبنى بموقع فريد من نوعه في منطقة Neil Fisher War Memorial Reserve المرتفعة الموجودة على أرضه. وقد تم تحسين هذه المنطقة لتعمل على إكمال وتعزيز المبنى، حيث تتموضع المكتبة للاستفادة من المناظر الواسعة والشاملة المتوفرة بما فيها جزيرة Rangitoto وشبه جزيرة Coromandel في الشرق وسلاسل جبال Waitakeres المليئة بالغابات في الغرب.

أما بالنسبة لمواكبتها للعصر الحديث، فتضم مكتبة Birkenhead الكثير من التقنيات المتطورة مثل تقنية Wi Fi (Wireless Fidelity)، أي البث اللاسلكي فائق الدقة والسرعة و (RFID (Radio Frequency Identification أو التعريف بالتردد اللاسلكي والانترنت وتقنية BMS، وكل ذلك في إطار تصميمٍ معماريٍّ معاصر وتخطيطٍ وتصميمٍ مبهرٍ للمساحة.

في الختام نشير إلى أنه قد تم تزويد الزوار أيضاً بمساحاتٍ مخصصةٍ لركن السيارات تتسع لـِ 31 سيارة ضمن المبنى، بالإضافة إلى إمكانية الاستمتاع بجولة في السيارة ليتم فيما بعد إعادة الكتب للمكتبة.

إقرأ ايضًا