متحف V&A اللندني يستضيف تصاميم مبتكرة لأشهر الشركات المعمارية

4

تم مؤخراً تدشين الكتل المعمارية من تصميم سبعة مهندسين معماريين بما فيهم Terunobu Fujimori و Rintala Eggertsson و Sou Fujimoto في صالات عرض متحف V&A في لندن.

وبحملها لاسم 1:1 – Architects Build Small Spaces (معماريون يبنون مساحات صغيرة)، تضم هذه الكتل برجاً خشبياً يضم أكثر من 6000 كتاب ضمن سلمٍ لولبي من تصميم Rintala Eggertsson، وغرفةً لاحتساء الشاي قائمةً على ركائز خشبية من تصميم Fujimori.

هذا وسيتم عرض نماذج وتصاميم الاقتراحات الـ19 والتي تم تقديمها للمشروع في الصالة المعمارية للمتحف، بينما ستشرح أفلام مصورة عملية التطور التي مرت بها كل من المشاريع المُركَّبة. وسيكون الزوار قادرين على استكشاف كل منها في الفترة ما بين 15 حزيران و30 آب.

وبالعودة إلى تاريخ المشروع كله، نذكر أن متحف V&A قام هذا الصيف بتعيين سبعة معماريين في طليعة التصميم التجريبي من أجل ابتكار أول تراكيبهم المبنية في المملكة المتحدة.

وسيتم تركيب الكتل في عدد من المواقع الممتدة عبر المتحف، وهي مصممة كمساحاتٍ غامرة -أماكن مخصصة للقاءات المفاجئة والتفكير- حيث يمكن للزوار أن يهربوا من فوضى الحياة اليومية ويختبروا العمارة من مصدرها مباشرةً.

كما ستتضمن التركيبات المعمارية برج قراءة من تصميم المعماري النرويجي Rintala Eggertsson يكون مؤلفاً من رفوف مملوءة بأكثر من 6000 كتاب. وحيث يتمكن الزوار من استكشاف البرج بواسطة سلم لولبي، بالإضافة إلى إمكانية تصفح الكتب قبل التراجع إلى الأكشاك الشبيهة بالشرنقة من أجل التمتع بفترة من القراءة والتفكير الهادئ.

وستبني شركة العمارة اليابانية الرائدة Terunobu Fujimori ملجأً خشبياً مرتفعاً على قوائم شبيهة بالركائز الخشبية في صالات عصر النهضة والعصور الوسطى في متحف V&A. وسيكون الزوار مدعوّين للتسلق حفاة القدمين إلى داخل المكان بواسطة سلم ليكتسبوا منظوراً جديداً على الصالات المحيطة.

كما ستبتكر شركة Helen & Hard Architects النرويجية هيكلاً مرحاً مصنوعاً من أشجار الدردار النرويجية لممارسة رياضة التسلق في حديقة John Madejski، بينما سيبني استديو مومباي (الهند) سلسلة من الممرات الضيقة والمساحات الخانقة في ساحات Cast Courts مستوحاة من العمارة الطفيلية التي تنبثق بين المباني الموجودة في المراكز العمرانية عالية الكثافة.

وللمزيد من المتعة، سيكون هناك هيكلاً من تصميم Sou Fujimoto (اليابان) ومساحات عمل واستعراض مبتكرة من تصميم استديو Rural وجامعة Auburn (الولايات المتحدة الأمريكية) و Vazio S/A (البرازيل).

وهنا نورد تعليقاً للسيد أبراهام توماس -الوصي على التصاميم والمعرض في متحف -V&A مفاده: سيتحرى هذا المعرض تركيباتٍ معمارية صغيرة الحجم وكيف يمكنها أن تُعرِّف وتعزز أفكار تجربة الحياة اليومية والمساحة الشخصية. فبدلاً من تزويد الزوار بفهم وسيطٍ للعمارة من خلال الرسومات والنماذج، أردنا أن نجعل المباني نفسها جوهراً للمعرض.

هذا وستشكل صالة Porter للعرض في متحف V&A المحور المركزي للمعرض، وسيتم عرض الأفلام المصورة القصيرة بجانب كل تركيبٍ معماري، مما يشرح تطورهم من التصميم الأولي إلى المشروع النهائي المكتمل.

إقرأ ايضًا