استاد ضخم في لوس أنجلوس يحافظ على البيئة ويزيدها جمالاً

4

صممت هذا الستاد المبتكر الذي يتسع لـ 75,000 مشاهد شركة Aedas Sport، وسيكون أول مبنىً يحصل على شهادة LEED بين مباني اتحاد كرة القدم الوطني NFL الرياضية. كما سيقدم هذا المبنى قدراً هائلاً من الترفيه والمفاجآت في عاصمة العالم للترفيه لوس آنجلوس. ومن المتوقع إنجاز هذا المشروع للمشاركة في موسم سنة 2013.

حيث تلتزم كلاً من منظمة NFL والعميل في هذا المشروع “Majestic Realty” للتقدم بشكلٍ تدريجي في إنجازه، ويعملان على إيجاد عددٍ من المبادرات التي ستجعل من هذا الاستاد أكثر مبنى متقدم بيئياً في الولايات المتحدة، وذلك ليستحق شهادة LEED.

وقد عملت شركة Aedas Sport على الإستفادة من طبوغرافية وشكل الأرض في الموقع لبناء الاستاد على سفح تلةٍ، وهذا ما ساعد في تقليل كمية الفولاذ المستخدمة إلى 40% تقريباً، ومكّن المنفذين من بناء ثلثي مدرجات جلوس المشاهدين على الأرض مباشرةً.

وتعتبر استراتيجيةٌ كهذه خطوةٌ ناجحةٌ للمعماري والمطوِّر وحتى المالك، إذ تمخضت عن توفير ما يقارب 400- 500 مليون دولار أميركي مقارنةً مع أي عرضٍ لبناء ستاد حديث تابع للـ NFL، فكانت التكلفة النهائية 800 مليون دولار فقط.

 وقد تنج عن التنظيم الغير متناظر للموقع أن كانت كل الأجنحة والأماكن المخصصة للشخصيات المهمة الـ VIP في الجانب الغربي المتاخم للمنتزه الملحق بالاستاد. وبرغم تهيئة هذا المبنى لنشاطات NFL إلا أن مبنى بهذه الضخامة ومعّد للترفيه لـ 365 يوم في السنة سيلائم أيضاً مباريات كرة القدم، وبطولات الجامعات والمدارس الثانوية، والحفلات الموسيقية الضخمة.

يوفر الاستاد كل وسائل الترفيه والمتعة وله أبعادٌ إعلانيةٌ أيضاً بتقديمه شاشاتٍ إعلانيةٍ مرنةٍ وكبيرةٍ وقابلة للتغيير لتناسب  الجمهور المتعدد الأذواق. وكونه صمم للحصول على أول شهادة LEED في الـ NFL فقد راعت شركة Aedas في تصاميمها استخدام مواد تقلل من إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون مع وسائل مبتكرة لتكرير الهواء و المحاولة الجادة لتقليل أخطار الآثار البيئية الناتجة عن مواد البناء المعدنية، وذلك نظراً للتقليل الهائل في حجم الفولاذ المستخدم في البناء.

إقرأ ايضًا