المعمارية تفتخر بمساهمة الدكتور خالد السلطاني

6

المعمارية تفتخر بمساهمة الدكتور خالد السلطاني وتشكره على إثرائه الفكر المعماري العربي.

-نبذة عن المعماري الدكتور خالد السلطاني:

يشغل الدكتور خالد السلطاني حالياً منصب أستاذ زائر وباحث في مدرسة العمارة في الأكاديمية الملكية الدانمركية للفنون في كوبنهاغن عاصمة الدنمارك وذلك منذ 2002. إلى جانب إشرافه على أطاريح طلبة الدكتوراه والماجستير، بالإضافة إلى عمله كمستشارٍ معماريٍّ ومصممٍ لأبنيةٍ ذات وظائف مختلفة بالعراق والأردن.

السلطاني من مواليد 1941، الصويرة من واسط / العراق. شغل منصب عضو هيئة تدريس جامعة بغداد /كلية الهندسة- قسم العمارة 1974-1996. كما عمل كعضو هيئة تدريس جامعة آل البيت في الأردن، وكان مدير المعهد العالي للعمارة الإسلامية والفنون 1996-1999. إلى جانب ذلك عمل كعضو هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن أيضاً /1999-2000، وكعضو هيئة تدريس كلية طحنون في الخرطوم بالسودان في عام 2001.

أصدر من الكتب المعمارية ما يُقدّر، مثل:

-كتاب “حديث في العمارة” لصالح وزارة الثقافة العراقية / الموسوعة الصغيرة، بغداد، 1982. -كتاب “رؤى معمارية” لناشره المؤسسة العربية في عمان وبيروت عام 2000. -كتاب “العمارة الأموية: الانجاز والتأويل” للناشر دار المدى، دمشق 2006. -كتاب “تناص معماري: تنويع على تطبيقات المفهوم” لنفس الناشر في دمشق أيضاً، ولكن في عام 2007. -كتاب “مائة سنة من عمارة الحداثة”. -كتاب “عمارة ومعماريون” لدار الشؤون الثقافية في بغداد.

كما للدكتور السلطاني مقالات عديدة أثرى بها الفكر المعماري التحليلي والنقدي، ومنها:

-“قول في إعادة نصب الجندي المجهول” -“عن الشقة وماكنتها السكنية” -“فعل العمارة.. ونصها”.

وما هذا إلا غيضٌ من فيض المقالات التي أبدعها معمارنا المميز.

إقرأ ايضًا