حلبة تزلج Marseille..الأولى في فرنسا

6

قامت وزيرة الرياضة الفرنسية في الآونة الأخيرة Rama Yade بتدشين ملعب Palais Omnisports Marseille Grand-Est الجديد، والذي يعد سابقةً جديدة في عالم الرياضة في فرنسا، كواحدٍ من أكبر حلبات التزلج في فرنسا وإحدى أكبر حدائق التزلج المغلقة في أوروبا عامةً.

أما مهمة تصميم هذا الملعب الضخم فقد كانت من نصيب الشركة الفرنسية CHABANNE & Partners، حيث تعد هذه السابقة “الأولى” من نوعها في فرنسا من ناحية البناء، كونها تضم كافة متطلبات حلبة التزحلق النموذجية.

فمنذ الإعلان عن تشييدها، قوبلت الفكرة بجمهورٍ عريضٍ من المرحبين من أبناء المدينة، حيث لطالما كانت Marseille بدون حلبة تزحلق جليدية منذ عشرين سنة!

وهذا الملعب القابع على مساحة 21,487م2 والذي يستقبل يومياً العديد من الزوار، تم تقسيمه إلى ثلاثة طوابق، فبالصعود إلى الطابق الأول، نجد أنه يضم حلبتي تزلج، الأولى وهي حلبة التزلج الأولمبية التي تستوعب 5,600 متفرج، أما الثانية فهي الحلبة الأصغر والمعدة للنشاطات الترفيهية، بينما يضم الطابق الثاني حديقة التزحلق التي تفتخر بمقاعدها 1,500 مقعد والتي تقدم عروضاً مميزة لجموع المتزلجين من كافة أنحاء المدينة، أما الطابق الأرضي من الملعب، فيضم عدة استراحات ومطعماً صغيراً يستطيع من خلاله العامة من الزوار الاستراحة أو ربما تناول وجبة خفيفة بعد يومٍ طويل ٍ من المرح واللعب.

فحتى قبل الدخول إلى ملعب Marseille، يستطيع الوافد ملاحظة تأثر التصميم الخارجي بنشاطات التزلج إلى الداخل من الملعب، فقد تم تصميم السقف بوحيٍ من المزلاج الذي يستخدم في التزحلق، حيث يكون منخفضاً من جهة الشرق ليرتفع في جهة الغرب، وكما هي حال المزلاج وليؤمن بذلك الارتفاع اللازم لقفزاتٍ احترافية في حديقة التزحلق، أما ولتجنب دخول الحرارة أو فقدان برودة الملعب، فقد تم إغراق حلبتي الجليد إلى مستوىً أكثر انخفاضاً.

إقرأ ايضًا