منزل أميريكي يحمي قاطنيه بشراً وحيوانات

5

صممت شركة Anderson Anderson Architecture الأمريكية للتصميم والبناء منزلاً أنيقاً باسم Abiquiu House يمتد على مساحة 1,900 قدم مربع في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية.

يستخدم هذا المنزل العديد من الأنظمة مسبقة الصنع والنموذجية نوعاً ما كونه مُصَمم خصيصاً لعازف البيانو والخبير في علم الإنسان الذي هاجر من منطقة فينيكس في أريزونا إلى هذه البلدة الصغيرة في ولاية نيو مكسيكو ليستقر في موقعٍ مهجورٍ مقابل ريو شاما بالقرب من منزل Georgia O’Keefe الشهير على الجرف المرتفع في الأعلى.

تم استخدام ألواح إنشائية عازلة وعالية الأداء على الجدران فقط، بينما تم إنشاء السقف والأرضيات من دعاماتٍ عريضة مسبقة الصنع تبلغ أبعادها 2×4. وعلى الرغم من أنها كانت تهدف أساساً إلى استخدام الألواح كهيكلٍ للسقف والأرضية معاً، إلا أنه تم تحويل المنزل قبل فترةٍ قصيرةٍ من إنشائه إلى نظام الدعامات لتبسيط التركيب وتقليل الشرائح الخشبية الهيكلية اللازمة في الأجزاء الطويلة للألواح.

ولكي يمتثل المصممون لرغبات وحاجات زبائنهم من مالكي هذا المنزل الذين يملكون عدداً من الحيوانات والكلاب والقطط والحيوانات الشاردة التي غالباً ما يهتمون بحمايتها من الصقور والنسور وذئاب البراري والأفاعي المجلجلة المنتشرة في أرجاء المكان، قاموا بتطوير منزلٍ للحيوانات مدمجٍ بشكلٍ كامل.

إذ عملوا على تعديل التصميم بإضافة ممر مسيّج للكلاب مركَّبٍ من أجزاءٍ متعددة. ولأسبابٍ تتعلق بالميزانية والسياق المحلي وتطبيق فناء مخزن الحبوب بشكلٍ مناسب، استقر المصممون على اختيار السياج الشبكي كنظام بناء أساسي للمنزل، مما يحمي الحيوانات الأليفة والبشر على حدٍ سواء من الحيوانات الأخرى أو من السقوط العَرضي من على التراسات العلوية.

إذا ما أردنا أن نعرِّف فكرة السياج الشبكي يمكننا القول بأنه نظامٌ مبتكرٌ مسبق الصنع يمكن أن يتم لفُّه وتعليقه من الأعلى مثل الستائر تماماً، وأن يُمدّ ويُشدّ إلى الجدران والأطر بحلقاتٍ فولاذيةٍ دائريةٍ كبيرة مفصَّلةٍ خصيصاً لهذا الغرض. هذا عدا عن إمكانية تصنيعه بكميةٍ كبيرة بمبلغٍ قليلٍ من المال، وتوفّره كأجزاء معيارية في النظام.

وعلى أية حال، يستقر هذا السياج الشبكي بعيداً عن المنزل في بعض الأماكن، مقدِّماً التطويق اللازم لمساحات المعيشة الخارجية. في حين يتم تثبيته بإحكام في مناطق أخرى إلى أسطح الجدران المكسوة بالفولاذ والخشب، لكي يتيح اتصالاً بصرياً وراحةً ماديةً للصفائح الكبيرة المنبسطة، ويقدم في نفس الوقت تعريشةً للنباتات المتسلقة التي سوف تنمو من الأرض وتزيد من تلطيف المظهر الجانبي للمنزل.

إقرأ ايضًا