ما فعلته RIBA لمواجهة أكبر تحديات صناعة الإنشاء

6

وفقاً لـ RIBA، يُعتبر بناء منشآت ذات انبعاثات كربونية منخفضة التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة الإنشاء حالياً، لذا ولضمان القدرة على البناء المستدام أكثر وأكثر، طرح المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA دليلاً عملياً قصيراً يدعم “موجز خطة RIBA في العمل”، الذي يُعتبر إطار العمل الأكثر استخداماً في مجال تصميم الأبنية وإنشائها.

حيث يتضمن دليل “الكسوة الخضراء لموجز خطة RIBA في العمل” مجموعةً بسيطةً من التعديلات على كل نشاطٍ من أنشطة منصة عمل RIBA، لضمان إبقاء التصميم المستدام في جوهر العملية.

كما يضيف دليل ” الكسوة الخضراء” نقاط تفتيش مستدامة، تُظهر ما يجب القيام به أيضاً لدعم مقاربةٍ أكثر استدامة، إلى جانب إرشادات ومراجع تتضمن معايير مرتبطة بالموضوع وغيرها من مصادر الذكاء التصميمي المستدام؛ يمكننا القول أن دليل “الكسوة الخضراء” من شأنه مساعدة المعماريين على تقديم خبرتهم الخاصة بالتصميم المستدام للعملاء.

لكن هذا الدليل لن يكون حكراً على المعماريين وحسب، إذ ستكون قراءته أمراً أساسياً أيضاً بالنسبة لمحترفي الإنشاء والعملاء لضمان تواجد التصميم المستدام في كل مرحلة من مراحل العملية التصميمية والإنشائية.

وهنا تعلّق رئيسة المعهد الملكي للعماريين البريطانيين، آنجيلا بريدي، إذ تقول “يُعتبر دليل الكسوة الخضراء بادرةً هامةً للغاية للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، فهو جزءٌ من التزامٍ متواصل يتعلق بأكثر أولوياتنا إلحاحاً، ألا وهي تقديم أبنية ذات انبعاثات كربونية منخفضة تقدم القيمة القصوى للعملاء والمجتمع ككل، وتستخدم المصادر بأقصى فعالية ممكنة.”

في الختام يُذكر أن دليل “الكسوة الخضراء” يتسم بالمباشرة والتوافر، كما أنه سيشجع المحادثات بين المعماريين والعملاء وفريق التصميم والإنشاء بأكمله فيما يخص التصاميم المستدامة بالفعل، التي تتخطى وتتعدى كونها مجرد التزاماً بالقوانين.

إقرأ ايضًا