تكريم علم من أعلام العمارة بجائزة Richard H. Driehaus Prize في إسبانيا

4

سيتم تكريم المعماري الإسباني Rafael Manzano Martos بجائزةRichard H. Driehaus Prize لسنة 2010 في حفلٍ تكريميٍ بشيكاغو في السابع والعشرين من مارس. وتعتبر هذه الجائزة التي تبلغ قيمتها 200,000 يورو أكبر جائزةٍ للعمارة الكلاسيكية في العالم. حيث عُرف Manzano بأسلوب عمارته المتميز المسمى بـ Mudéjar، وهي عبارة عن عمارةٍ تدمج النمط الإسلامي بالنمط المسيحي الذي ساد في العصور الوسطى باسبانيا.

ويعلق Michael Lykoudis عميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة نوتردام – وهي الجهة الراعية لهذه الجائزة- على أعمال Manzano قائلاً:” إنّ ما يميز أعمال Manzano هي قدرته على خلق تراكيب معقدةٍ في فن العمارة تعم المدينة فتزيدها جمالاً، بما في ذلك أعماله في الإصلاح والترميم. إذ تعدُّ أعماله تجسيداً حقيقياً لروح هذه الجائزة”. وقد أشاد أيضاً بقدرة Manzano على أن تكون له بصمته الواضحة في المكان وكأنها علامةٌ تجاريةٌ خاصةٌ به. 

ويوضح Lykoudis جوهر هذه الجائزة بتعريفه للعمارة الكلاسيكية قائلاً:” لا يتعلق الأمر بالكلاسيكية الرومانية فحسب، بل يتجاوزها ليثبت للعالم أجمع بأن العمارة الكلاسيكية تجاوزت أُطر الزمان وتعدّت حدود المكان، وتبقى رائعةً في كل بقعةٍ من بقاع الأرض بأي زمانٍ كان”.

وتضم لجنة الحكم في نيل هذه الجائزة بالإضافة إلى Lykoudis عدة شخصيات ممن لهم باعٌ طويلٌ في هذا المجال من مثل Paul Goldberger الناقد المعماري من نيويورك، و David M. Schwarz مدير شركة David M. Schwarz للعمارة، و Adele Chatfield-Taylorرئيس الأكاديمية الأميركية في روما، و Robert Davisمدير شركة Arcadia Land Company ومؤسس شركة Seaside بفلوريدا، والمعماري Léon Krier أحد الحائزين على هذه الجائزة سابقاً.

 

إقرأ ايضًا