هذا ما يكمن للمعماري أن يبتكره من موقعٍ صناعيٍ مهجور؟

6

حولت شركة Bennetts Associates موقعاً صناعياً كان مهجوراً ومنبوذاً سابقاً إلى مساحةٍ عامةٍ حيويةٍ مع عدة ممراتٍ تسمح بالوصول إلى قناة Regent’s Canal بـ Islington بلندن. وتفتح هذه الخطة التي كلفت خمسة ملايين جنيه استرليني عدة أماكن عامة جديدة في الموقع التاريخي City Road Basin خالقةً بذلك ثاني أكبر مساحةٍ مفتوحةٍ في Islington خلف Highbury Fields.

وقد تشاركت عدة مؤسساتٍ مثل Groveworld و Miller Developments و British Waterways و Fidelity Investments و London Borough of Islington في تطوير خطة Bennetts Associates الرئيسية لهذا الموقع العام الجديد. حيث تعتبر هذه المساحة العامة مفتاحاً لتطوير المراحل المستقبلية للخطة الرئيسية للمشروع التي تشمل برجين سكنيين مع مبنى ثالث منخفض وبتكلفة أقل سيتم بناءه في جنوب الموقع.

وتتشارك شركة Bennetts Associates مع شركة المقاولات Ardmore في هذا المشروع السكني ذو الميزانية المعقولة 259 City Road، وهو الآن قيد الإنشاء. ويضم المشروع شققاً بغرفة نومٍ واحدة أو اثنتين أو ثلاثة، وسيتم الإنتهاء من منه في غضون السنتين المقبلتين ليبقى تحت إدارة Family Mosaic بعدها، أما الإنتهاء من المشروع فمن المتوقع إنجازه في فبراير 2012.

ويميز تصميم 259 City Road البرج الذي يرتفع بعلو 28 طابق وهو بناءٌ سكنيٌّ خاص تلتف حول طابقه الأسفل المحلات التجارية. حيث يتوضع إلى الشمال منه مبنيين منخفضين بـ 12 إلى 15 طابق وقد بنيا بتكلفةٍ منخفضة. في حين تم تخطيط المساحات المتبقية لتستوعب مواقف سيارات وبعض المرافق الأخرى بالإضافة لكونها حدائق خضراء. وبالنسبة للمساحة المحيطة بالقناة المائية والتي تبلغ 2000 متر مربع، فسيتم تخصيصها ولأول مرة كأماكن للترفيه وممارسة النشاطات للعامة على جانب بركة الماء.

ويقول Rab Bennetts مدير Bennetts Associates: بأن Islington فيها القليل اليسر من الأماكن المفتوحة للعامة، وهذا ما يجعل تحويلنا لهذه المنطقة التي تحوي جدولاً من الماء من مكانٍ مغمورٍ منسيّ إلى منطقةٍ تعج بالحيوية والنشاط أمراً مستساغاً ومحبباً للناس.

وخلال السنوات الستةِ الماضية عندما كان مشروعنا خطةً على الورق، أظهر الناس اهتماماً بالغاً بالأماكن العامة الجديدة أكثر من اهتمامهم بأي عنصر آخر من عناصر الموضوع. وهذا ما بيّن لنا أن هناك حاجةٌ لخلق مكانٍ تستعيد القناة المائية الحياة فيه وتستجمع الناس حولها. كما أن المشروع السكني من أهم عناصر مشروعنا لقدرته على تحسين وجهة Islington البصرية، وكونه سيقدم لها الكثير من الأماكن السكنية المعقولة التكاليف والتي هي بقمة الحاجة إليها.

إقرأ ايضًا