من أجدر من David Rockwell بتصميم مسرح الأوسكار لهذا العام؟

4

قد أصبح اسم العماري الأمريكي David Rockwell الآن ذا صدىً عالٍ في عالم السينما وهوليود، وذلك لتصميمه مسرح توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام، ولكن هذا لا يعني أن صيته لم يكن يانعاً من قبل. فهو معماريٌّ ومصممٌ له باعٌ طويلٌ في عالم التألق والفخامة. ومن أشهر مشاريعه مطاعم Nobu وفنادق W and Carlton و Miami Beach’s Canyon Ranch و Mauboussin بالإضافة إلى Jet Blue T5 Terminal في مطار JFK، وما هذا إلا غيضٌ من فيض. إلا أن البريق والتألق يبقى محفوفاً بهوليود، فتصميم مسرح جوائز الأوسكار ليس بالأمر السهل، كون أنظار العالم قاطبةً تتجه لهذا الحدث العالمي الشهير، وكون صور نجوم هوليود لعامٍ كامل ستبقى مقترنةً بخلفيةٍ تظهر فيها براعة المصمم وعبقريته.

وفي حديثٍ أدلى به Rockwell للصحافة إذ التقطوه في مسرح Los Angeles Kodak يجيب عما يتعلق بتصميمه الجديد بالآتي:

• من لا يرغب بتصميم موقع توزيع الجوائز الأكاديمية؟ ولكن.. كيف حصلت على المهمة بادئ ذي بدء؟ كان ذلك من خلال اتصالٍ سُئلت فيه إن كنت أرغب بمقابلة Bill Condon وهو المدير التنفيذي والمنتج لحفل توزيع الجوائز في دورتها الـ81، وكان أن قابلته وهذا مالم يكن بالحسبان قط.

• كيف بدأت التفكير بالتصميم؟ لطالما أردت قصةً عظيمةً تُظهر تصاميمي. وأغلب التصميم استلهمته من تصميم السنة الماضية، والذي كان يمثل المجتمع والألفة والمودة. لذا قمت بالإبقاء على المقاعد المخصصة للجمهور كما هي، للحفاظ على التواصل بين العرض وناظريه. كما قمت بالإبقاء على الستارة الكريستالية، وهي الستارة القصيرة التي تأطر المشهد بكامله، مصنوعةٌ من 29,000 قطعة كريستالية مع البلاتين والبرونز والتوباز.

• أخبرنا المزيد عن تفاصيل موقع هذه السنة. بدايةٌ، ولأن المقدمين لهذه السنة هم Steve Martin و Alec Baldwin وبما أنهما يتميزان بروح المرح الدعابة؛ أراد المنتجون منصةً يسهل التنقل فيها بسرعةٍ، لتكون مفعمةً بالطاقة ومحرضةً على الحركة. وقد تركزت فكرتهم على أماكن أكثر للتنقل وتعدد لمواقع الوقوف. فكان أن طبقت الفكرة بدمجها بعناصر الحركة والإضاءة.

• إذاً كيف سيبدو الموقع في النهاية؟ في السنة الماضية كان الطابع أسوداً بأسود. ولهذا العام سيكو كله أبيضاً بأبيض، من الأرضية والمنصات الدائرية الثلاثة وحتى الخلفيات. أما المنصة الدائرية المركزية فتتقدم أكثر باتجاه الجمهور وبمساحة ثلاثين قدماً، ثم تلتصق بها منصتين أصغر بمساحة 16 قدم على كلا الجانبين. أما الستائر، فهي قابلة للتحريك وتحيط بمقدمين العرض كما أنها مصنوعة من المعدن المسكوب ولذلك تذكرني بعاكسات الشمس brise soleils. بالإضافة إلى وجود شاشةٍ إلكترونيةٍ ضخمة من نوع LED. وآخر عناصر التصميم المميزة هي إضافة مرآةٍ على الحواف المنخفضة للمنصة لتعكس الجمهور. بالإضافة إلى وضع مرآةٍ أكبر بشكلٍ أفقي مؤلفةٍ من خمسة أجزاء يمكن استخدام أي عددٍ منها لعكس صورة العرض المقدم لتزيد من بريق العرض.

• قارن لنا بين تصميم المسارح المؤقتة والمسارح الدائمة. أحب التنوع. وفي الحقيقة، لطالما وجدت في المسارح تحقيقاً لفن العمارة حتى قبل أن أبدأ عملي في تصميم المسارح. وأسعى دائماً لتصميم أماكن تجمع الناس مع بعضهم وأجعلهم يلمسون لمس اليد الـ DNA الخاص بالمشروع. أحب أن تكون هناك قصةٌ دائماً.

• أي الأفلام المرشحة لنيل الجائزة هو المفضل لديك؟ أحبهم كلهم.

• إذاً بشكلٍ عام ما هي الأفلام التي تدخل دائرة اهتمامك؟ أحببت عرضاً في Vivian Beaumont اسمه Free Man of Color من تمثيل John Guare وإخراجGeorge Wolfe. وفيلم Catch Me If You Can من إخراج Jack O’ Brien. ولكن بالنسبة لأفلام هذه السنة فمخليتي لن تعمل حتى شهر تموز. فكل اهتمامي منصبٌ الآن على ما أعمل عليه وما بدأته منذ ما يناهز الخمس سنوات.

إقرأ ايضًا