مهرجانٌ أميريكي يكرّم المعماريين بالأفلام

5

انطلق مؤخراً مهرجان نيويورك للتصاميم المعمارية وصناعة الأفلام في سينمات Tribeca, بحيث بدأ عروضه التي استمرت حتى يوم السابع عشر من تشرين الأول.

يركز هذا المهرجان على المجالات المتعلقة بالعمارة والتصاميم باعتبارها واحدة من بنات أفكار المعماري Kyle Bergman, حيث سيقوم المهرجان بتقديم عرضه الأول في صالات سينما Tribeca في مدينة نيويورك, لأكثر من أربعين فلماً تنوعت بين أفلام طويلة ووثائقية وقصيرة، بحيث تركز على العقول المبدعة التي تكمن وراء بعض أعظم التحف الفنية المعمارية العالمية.

لابد من الإشارة إلى أن هذه الأفلام تتراوح مدتها من 2 إلى 80 دقيقة, سترفق جميعها ببرنامجٍ شاملٍ من النقاش التفاعلي وجلسات إعداد التقارير وطرح الأسئلة في استراحة السينما المجاورة, حيث يصبح الأصدقاء والزملاء قادرين على أن يكونوا جزءاً من النقاش الحيوي حول موضوع عملية التصميم العالمية.

صرح بيرغمان “”Bergman قائلاً: إننا مسرورون في نهاية جدول الأفلام, كما أضاف قائلاً: لقد استطاعت الأفلام تغطية مستوىً لا يصدق من المواضيع المتعلقة بالتصميم، ابتداءً من العمارة والتصميم العمراني وانتهاءً بالرسوم الغرافيكية وتصميم المنتجات, فهنا يمكننا القول بحق بأن “التصميم يوجه كل شيء.”

فنحن لدينا أفلام عن روادٍ في العمارة والتصميم من أواسط القرن الماضي, متضمنةً فيلماً عن المصمم الغرافيكي هيربرت ماتر, بالإضافة لفيلمٍ عن العبقريتين شبه المنسيتين لوسين وروبين دي، اللّتين كانتا تقارنان بكلٍ من المصممين البريطانيين تشارلز وري إيمز, هذا بالإضافة لفيلمٍ عن المصور المعماري المشهور جوليوس شولمان.

أخيراً نجلب جمهورنا للحاضر بأفلامٍ عن شركاتٍ معاصرة، مثل شركة غانغ المعمارية التي حظت بفيلمٍ تحت اسم “استديو غانغ المعماري: برج أكوا”، والذي تدور أحداثه حول شركةٍ تتخذ من شيكاغو مقراً لها منذ أن أسستها سنة 1997 المعمارية جين غانغ.

إقرأ ايضًا