لكل محبي التكنولوجيا من المصممين

5

بدأت الفكرة كلها السنة الماضية عندما أرسلت شركة Autodesk الأمريكية استقصاءً إلى زبائنها تسألهم فيه حول الطريقة التي يتخيلون بها برنامج الأوتوكاد المخصص لبرامج ماكنتوش Mac OSX. بعد ذلك، وفي شهر أيار، قدمت الشركة عرضاً لمعاينة البرنامج عند تشغيله على Mac. إلا أن هذا العرض لم يكن إلا نسخةً مسرَّبةً، ولهذا لم تتخذ Autodesk أي إجراء ولم تدلِ بأي تصريحٍ بهذا الشأن.

أما اليوم، فقد أطلقت Autodesk بياناً صحفياً تؤكد فيه أن أوتوكاد من Autodesk المصمم من أجل برامج Mac OSX سيكون متوفراً للعامة في شهر تشرين الأول بسعر تجزئة مُقتَرح من قِبَل المُصنِّع وقدره 3,995 دولار أمريكي.

كما تضمن الإعلان نسخة نقَّالة مجانية من برنامج أوتوكاد لتشغيله على الأجهزة النقَّالة، وخاصةً مجموعة الهواتف الذكية iPhone و iPod Touch و iPad. حيث يوضِّح هذا الإعلان بعضاً من الأشياء التي بقيت غامضةً وكثُرت حولها الشائعات بخصوص هذا المشروع. فبالعودة إلى شهر أيار عقد مسؤولو Autodesk جلسةً مع السيد Phil Bernstein نائب رئيس قسم علاقات الصناعة والاستراتيجية في Autodesk، وجرى حديثٌ حول برامج AEC والشبكات الاجتماعية وبرامج السحابة الحاسوبية.

وقد ذكر السيد Phil شيئاً مثيراً بالنسبة إلى عملية تكامل برامج Autodesk: شاشات بثلاثة إنشات: كمبيوتر وسحابة وجهاز نقّال. ولأنها أكثر من جديدة، تساهم النسخات المستقلة للأجهزة النقَّالة في دفع مشروع تكامل سير العمل والتعاون عبر برامج Autodesk (ليس فقط الأوتوكاد)، في خطوةٍ ستؤدي فيها برامج السحابة دوراً هاماً.

وقد رأينا إشارةً إلى هذا سابقاً في “فراشة أوتوديسك” أو Butterfly Autodesk (جزء من مشروع Bluestreak)، التقنية التي تم تطويرها في مخابر Autodesk.

ومن المؤكد أن هذه الخطوة ستغير حتماً كثيراً من الأشياء، مثل التعاون مع SaaS” Software as a Service” أو (البرمجيات بوصفها خدمة)، وأخيراً ستؤدي إلى انخفاض التكاليف إلى جانب أمور أخرى.

لكل المهتمين، يمكنكم تقديم طلبٍ مسبقٍ للحصول على نسخة برنامج AutoCAD المخصص لـِ Mac منذ الآن.

إقرأ ايضًا