GAD إعادة بناء سوقٍ للسمك بدل السوق القديم في منطقة Besiktas باستنبول

6

قام Gokhan Avcioglu من شركة GAD بإعادة بناء سوقٍ للسمك بدل السوق القديم في منطقة Besiktas باستنبول في تركيا. وقد بلغت مساحة المشروع 320متر مربع، وبتكلفةٍ قدرت بـ 500,000دولار، وذلك خلال سنتي 2007 – 2008.

وتعتبر شركة GAD ” Global Architectural Development “من أهم الشركات المعمارية في استنبول، ولها تعاون مع نيويورك بشكلٍ رئيسي، وذلك منذ تأسيسها عام 1994 على يد الشريكين Gokhan Avcioglu و Ozlem Ercil Avcioglu، بالإضافة إلى بقية شركائهم في بقية أنحاء العالم.

وكان هدف الشركة من تنفيذ هذا المشروع في استنبول هو الحفاظ على الطابع الحميم لسوق السمك القديم في هذه المنطقة الشعبية من استنبول، بالإضافة إلى تحديث بناءه وزيادة فعالية تصميمه. إذ تعتبر منطقة Besiktas في استنبول من أكثر المناطق ازدحاماً سكانياً وتنوعاً لكثرة زوارها. وهي منطقةً ذات طابعٍ ريفيِّ ولكن في طريقها للتطور العمراني الحديث. ويقع سوق السمك القديم فيها عند تقاطع ثلاثة شوارعٍ ببعضها وهو موقعٌ حيوي كثير الحركة والزوار، ومن المعروف عن روّاده كثرة طلبهم للسمك الطازج يومياً. وقد كان شكل التصميم القديم وهيئته في غاية التعاسة وبحاجةٍ ماسةٍ للإستبدال.

وكانت فكرة التصميم الجديد لشركة GAD هي المحافظة على الموقع الرائع والجوار المتميز، ولكن بإضافة لمسات ترحيبٍ أوضح للزبائن بتصميمٍ جديدٍ مفتوحٍ بكل واجهاته على الشارع. وقد تم تصميم شكل السوق ككتلةٍ إسمنتيةٍ ضخمةٍ على شكل مثلثٍ بزوايا أسمنتيةٍ وأضلعٍ مفتوحةٍ على الشارع بشكلٍ كامل. أما المساحة الداخلية فهي مفتوحةٌ على بعضها بكل إنسيابية وعفوية، وهذا ما يلبي الهدف الرئيسي من المشروع لموائمة حاجات الزبائن وأصحاب السوق. لقد طرح هذا التصميم الجديد حلاً معاصراً فعالاً لشكل السوق القديم، وحافظ على تاريخه العريق في البلدة بنفس الوقت.

إقرأ ايضًا