مجمعٌ تجاري هندي يقرر الخروج عن المألوف

5

تعد مدينة Chandigarh الهندية واحدةً من المدن التي تتمتع بدرجةٍ عاليةٍ من العمرانية، تتركز معظم مناطقها التجارية في قطاعاتٍ مصممةٍ خصيصاً. وهكذا، تنبثق الحاجة إلى تطوير مراكز تجارية أخرى ضمن المدينة، مما أدى إلى اختيار موقعٍ لمجمع تجاري جديد باسم “مجمع سنترا” أو “المجمع المركزي” الثالث -من تصميم شركة Morphogenesis المحلية التي تأسست عام 1996 من مجموعة من المعماريين والمصممين ومخططي المدن وأخصائيي الشؤون البيئية- في القطاع الصناعي على قطعة الأرض الأكثر وضوحاً على طريق القطاع الرئيسي. فهو مخدمٌ من قِبل أربعة طرقاتٍ ضيقةٍ وطريقين رئيسيين، مما ساعد الموقع على تحقيق إمكانية وصول عالية. بالإضافة إلى هذا، هناك ترابطاتٌ ممتازةٌ من المطار ومحطة سكة الحديد والمناطق المؤسساتية والسكنية من المدينة، وهذا ما جعل الموقع عنصراً هاماً في النسيج العمراني للمدينة.

أما الهدف من تصميم هذا المجمع التجاري، فيمتلك شقّين مسيطرين، هما الجانب الثقافي الاجتماعي والاستراتيجية البيئية. فإذا ما عدنا بالزمن إلى الوراء قليلاً، نجد أنه قد درجت العادة على رؤية المجمعات التي تشبه الصناديق وتمنع الناس من دخولها ولا تكون ديمقراطية في طبيعتها.

ومن هنا، كانت الطريقة الأمثل في عكس هذا التشكل وفتح الصندوق بدلاً من إغلاقه باتجاه سياق الموقع والمحيط. أما كتلة البناء فتقع مباشرة أمام الطريق، بينما تتوجه طريقة التصميم نحو تزويد المجمع المنفتح بطبيعة شارعٍ رئيسي. كما تساعد ردهة على طول طريق الوصول الأساسي في الحصول على الطابع العام، بينما تحافظ على الطوبولوجيا الخاصة بالمجمع، لتواجه متاجر بيع التجزئة ومجمع الترفيه منطقة الردهة، ولأنها شفافة بالكامل، فإنها تسمح برؤية جميع المتاجر من الطريق. كما تسمح سلالم ميكانيكية ومصاعد حديثة جداً بالحركة العمودية وتعزيز الارتباطات والاتصالات الخاصة بالمشاة داخل المجمع.

بالنسبة إلى التصميم فهو فعالٌ للغاية مع حملٍ منخفض جداً على المساحة كلها. هذا إلى جانب توفر مستويين من القبو مع مكانٍ كافٍ لركن السيارات وخدمات المبنى المركزة. هذا ويتوجه المبنى في موازاة الجنوب الشمالي من أجل تحسين توجيه الكتلة المبنية مع صقلٍ مقتصرٍ أساساً على الجانب الشمالي. بينما تأتي باقي الكتلة المبنية صلبةً في الغالب من أجل تقليل الكسب الحراري والحمل الآلي.

كما يسهِّل الصقل أيضاً عملية دخول الضوء الطبيعي إلى المناطق العامة، مما يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية، لأن النظام البيئي ينصح بأن لا تتجاوز نسبة الصقل 40 % من المنطقة السطحية للكتلة المبنية، وهذا ما تم تحقيقه بشكلٍ جيد في التصميم. كما تم تقديم فصلٍ بمقدار 100 ملم بين الواجهة الزجاجية والكتلة الاسمنتية ليعمل كعازلٍ حراري.

كذلك الأمر، تم استخدام الزجاج الرقيق المكسو بأكسيد المعدن قليل الانبعاث مما يقلل من الكسب الحراري أكثر.

علاوةً على هذا، تم تزويد المبنى بنظام استعادة الحرارة بواسطة عجلةٍ حراريةٍ لكل قاعة اجتماع من أجل تأمين الهواء النقي مسبق التبريد من خلال طاقة التبريد المسترجعة من هواء العادم (من دون اتصالٍ مادي) لزيادة تقليل استهلاك الطاقة.

أما من أجل تقليل الحاجة إلى الماء، فيعتمد المشروع على إعادة تنشيط نسبة 100% من مياه الأمطار، وحتى إعادة استخدام مياه الأمطار التي تُجمَع بعد ترشيحها وإعادتها إلى الخزان المحلي الداخلي. كما تم تقديم وحدة مخصصة لمعالجة مياه الصرف الصحي من أجل إعادة استخدامها في غسل المراحيض وأعمال الحديقة وأغراض تتعلق بالتبريد والتكييف في البرج. في حين تُستَخدم مسخنات المياه الشمسية لتقديم المياه الحارة إلى مناطق مطعم Food Court بهدف تقليل الحمل الكهربائي.

والأهم من هذا كله أن هذه الكتلة المقاومة للزلازل بنسبة 100% تستخدم كتلاً اسمنتيةً خفيفة الوزن في الكتلة متعددة الطوابق بدلاً من القرميد التقليدي، وذلك لتضخيم العزل الصوتي وتقليل الحمل الحقيقي الإجمالي على الكتلة. أما جميع الأعمدة الأمامية فهي مصبوبة بأنابيب MS متصلة من أجل تعزيز القوة الإنشائية والقيمة الجمالية للكتلة.

هنيئاً للهند عموماً ولمدينة Chandigarh خصوصاً على جرأتها في تحطيم العرف السائد في المجمعات التجارية التقليدية المنغلقة، ويكفيها شرف الرغبة بالانفتاح على المحيط ولو من خلال مجمع صغير.

إقرأ ايضًا