رُبّ ضارة نافعة..شعار العمارة الناجحة

5

تمّ الانتهاء من تنفيذ مركز الحماية المدنية الجديد مع نهاية عام 2007، على مشارف بلدة Innichen في إيطاليا، حيث يضم المبنى فرق لإطفاء الحرائق Volunteer Fire Brigade والإسعاف وخدمات الإنقاذ في الجبال تحت سقفٍ واحد، فقد نجح معماريو AllesWirdGut بإعادة تجديد أراضي Hochpustertal الساحرة من الجزء الشرقي لوادي Puster إلى لوحةٍ معمارية ديناميكية، وجعلها في الخدمة على طول طريق البلدة الرئيسي.

وبجهود استثنائية استطاع فريق العمل خلق مبنىً نموذجي بكل المقاييس مع المحافظة على إحدى معالم القرية ولكن صاحبة الحضور الخجول في نفس الوقت، وعلى الرغم من الأناقة المفرطة التي باتت تميزه، فإن مبنى مركز الحماية المدنية ما يزال يضرب جذوره عميقاً في أراضي San Candido في Innichen.

حيث يراعي المبنى الجديد موقعه في مدخل القرية بالإضافة إلى المباني ذات النطاق المنخفض حوله، كما ويقوم بترسيم حدود المنطقة المكتظة بالسكان في القرية بواسطة الانتشار المعتاد على الضواحي.

ولكن نلاحظ في نفس الوقت، بأن كتلة المبنى تُعتبر ذات حجم مضاعف بالنظر إلى المباني المجاورة، لذا حاول فريق العمل التخفيف من وطأة هذا التناقض من خلال الاستفادة قدر الإمكان من طبوغرافية الأرض وتقسيم المبنى تبعاً لانحدار الجبل، مما جعل المركز يبدو وكأنه وبشكل طبيعي جزءاً لا يتجزأ من الموقع.

مشكلة أخرى واجهت فريق AllesWirdGut وهي أن انحدار كتلة المبنى يجعل من دخول الضوء الطبيعي إلى الطابق السفلي أمراً غايةً في الصعوبة، ولكن تمّ التصدي لها والاستفادة منها في ابتكار عناصر مكانية شيقة؛ حيث نجد بأن الموزع الرئيسي يحصل على الضوء إلى جانب الهواء من خلال الملقف في السقف المرتفع على نحو مدهش.

في حين تمّ العمل على إضاءة الغرف تحت سطح الأرض أيضاً، والتي تتسع حتى تشكل مساحات خارجية خاصة بجلسات طاقم العمل في المركز، أما ومن جهة الجبال يمكننا أن تعتبر منطقة السطح واجهةً خامسة للمركز.

ساهمت عناصر تصميم المركز مجتمعةً بجعل المركز يظهر على أنه ابن المكان وليس دخيلاً على أراضي المنطقة، ويبدو ذلك واضحاً بالنظر إلى كسوة المبنى من صفائح النحاس، في حين أضفت الألوان الترابية الضاربة للحمرة الحيوية والطابع المحلي.

وهكذا نجد أنه وعلى الرغم من المشاكل والمصاعب الكثيرة التي واجهت مصممي هذا المشروع، ظلت الحاجة أم الاختراع وكانت مضار الموقع وعقباته فوائد عادت على التصميم بالخير والتميّز.

إقرأ ايضًا