سيمفونية أخرى من عزف Snøhetta في تصميمهم لمركز الفنون الجميلة في أوهايو

3

انتظروا افتتاح مركز Wolfe للفنون في جامعة Bowling Green State في أوهايو بحلول 2011، فهذا المركز المميز سيجلب كافة أقسام جامعة الفنون الجميلة التي كانت مبعثرة فيما سبق في حنايا الحرم الجامعي لتشكل مساحة تعلمٍ ديناميكيةٍ وجماعية في آنٍ واحد، حيث يعتبر المبنى نفسه بيئةً مثالية لتبادل الإبداعات كونه يضم مسرحاً أقساماً لتعليم الموسيقى والسينما والفنون الرقمية والتصميم والرقص، كما سيضم المركز المتطور الصفوف العادية وصفوف الغناء وصفوف التجارب التي تؤمن بدورها فرصةً لتلاقي أكبر عددٍ ممكنٍ من المواهب والفنون.

وبالأرقام يضم المركز: • مسرح مقنطر بـ 400 مقعدٍ ملائمة لكافة أنواع العروض المسرحية وعروض الأوبرا. • مسرح خاص بالتمثيل بـ 200 مقعد يكن ترتيبها بمرونةٍ ويسر بطريقةٍ تقليديةٍ، أو بمستوياتٍ متعددة، أو حتى لتحيط جميعها بالمنصة. • منصة على شكل صندوقٍ أسود. • أستديو للتسجيل ومساحة للمونتاج.

فعندما قام فريق Snøhetta بزيارة Bowling Green لتفحص الموقع من الأعلى، كانت الفكرة بدمج المحيط الأكاديمي مع الأراضي الزراعية المحيطة، وقد انذهل فريق العمل من بقاء هذه المروج الكبيرة المجاورة للموقع دون الاستفادة منها لمدةٍ طويلة، حيث كان هذا الموقع يضم فيما مضى مبنى الطلاب الخدمي Saddlemire الذي لم يستفد قط من أهمية الموقع الطبيعي، لذا حاول المصممون إيجاد طريقة لإحياء المنطقة وجعلها نقطةً بارزةً يلتقي فيها عامة الناس.

وعن أهمية هذا المركز يتحدث Craig Dykers العضو الرئيسي والمؤسس للشركة النرويجية المصممة “إن مركز Wolfe يعتبر مشروعاً هاماً لنا على عدة أصعدة، وبالأخص من ناحية التصميم”، فمن خلال العمل ضمن ميزانية محدودة أدرك المصممون أن الشكل الأقل كلفةً للمبنى هو شكل الصندوق، حيث استمدوا كتلة البناء العامة من هذه الفكرة، ومن وجهة نظر الشركة تٌعتبر “الحياة تركيبة من مجموعة عوامل بديهية وأخرى مفاجئة وفي نفس الوقت متوقعة، ومع ذلك يبقى فن العمارة قادراً على عكس تلك الإزدواجية من خلال مثل هذه التصاميم.”

فعلى سبيل المثال يمكن اعتبار منصة العرض إحدى المظاهر الغير متوقعة في المركز والتي تحدّث عنها Dykers آنفاً، حيث نلاحظ أن وظائف بروز المدرج بارزةٌ على نحوٍ غير مسبوق، حيث يؤكد Dykers على أهمية الممرات الزجاجية في إتاحة الرؤية لما يجري في الداخل على المنصة وورشات التحضير، وبذلك يستطيع الناس عند المرور بالقرب منه استراق النظر على النشاطات داخل المبنى.

وكجميع الأبنية التي قامت شركة Snøhetta بتصميمها، فإن مركز Wolfe يخبرنا قصةً مثيرةً عن علاقة المكان ورواده بالمشروع العني، حيث يعبر Dykers عن ذلك قائلاً “ترسم قصةٌ علاقاتٍ هامةٍ في المناظر الطبيعية الخاصة بالمشروع (landscape)، من ثم تعكس هذه العلاقات في “landscape” مخيلتنا.” ويجدر بنا الذكر بأن هذا المركز هو المشروع الأول التي تقوم Snøhetta بتعهده في أميركا الشمالية.

إقرأ ايضًا