متحف الحقوق المدنية: نتاج نضال الطلاب المرير

9

تم افتتاح مركز ومتحف الحقوق المدنية العالمي -في نفس البقعة التي تظاهر فيها أربعة طلاب أفارقة في السنة الأولى من جامعة شمال كارولاينا للتكنولوجيا والزراعة N.C. A&T State) University) ضد التمييز العنصري منذ 50 سنة مضت- في مركز مدينة Greensboro في نيويورك.

وقد بلغت تكلفة هذا المشروع الممتد على مساحة 30,000 قدم مربع -من تصميم Eisenhold Associates Inc. و The Freelon Group للعمارة- 23 مليون دولار أمريكي ليضع الزوار تماماً في مكان الناشطين في مجال الحقوق المدنية.

وبالحديث عن المشروع نذكر أنه يتم إحضار زوار المتحف مباشرة عبر طريقٍ مظلمٍ إلى غرفة سكنٍ جامعيٍّ تم تجديدها بالكامل، لعرض نطاق المتظاهرين في اعتصام Greensboro عام 1960 الذي عمل كمحفزٍ لعصر حقوق المدنية.

لينقلهم فيما بعد سلمٌ ميكانيكيٌّ إلى الأعلى إلى المكان الذي حدثت فيه الاعتصامات، عند طاولة الغداء الأصلية حيث رفض كل من Ezell Blair Jr. و David Richmond و Joseph McNeil و Franklin McCai أن يتحركوا من المقاعد المخصصة للبيض التي تم تزويدهم بها في الأول من شباط عام 1960. ومن ثم يدخل الزوار إلى المتحف ذي الطابع الأكثر تقليدية في مظهره والمليء بمعارض عصر الحقوق المدنية.

وهنا يقول السيد Jerry Eisenhold رئيس جمعية Eisenhold Associates: جاء مصدر الإلهام من تاريخ الشباب وكيف جعلوا هذا الأمر ممكناً، وقد ركبنا عمارة القصة كإعادة خلق لما حدث فعلاً.

ومن ثم يقول Eisenhold أن المتحف فريد بسبب التاريخ المذهل خلف موقع المركز. وبعد اعتصامات الأول من شباط في N.C. A&T، تم حجز المتظاهرين على نطاق قومي على مدار الصيف التالي. وهذه الطاقة نقلت الحركة إلى مستوى أهمية جديد جداً ففي 25 تموز من ذلك العام، تم دمج طاولة غداء متجر Woolworth في Greensboro شمال كارولاينا في الولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ ايضًا