خشب أمريكا يستهدف أسواق الإمارات

1

بُعيد انتهائه من المشاركة الفعالة في منتدى معرض الخشب في دبي -الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط- الذي عُقِدَت جلساته في الفترة الممتدة ما بين 13 و 15 نيسان 2010 في مركز معارض مطار دبي لمناقشة مسألة المباني الخضراء ومنتجات الأخشاب، يأمل المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة AHEC -الجمعية التجارية المتخصصة عالمياً لقطاع الأخشاب الصلبة الأمريكية- أن يجذب المعماريين والمصممين الداخليين إلى المشاركة في مؤتمرٍ حرٍّ في دبي الشهر القادم.

حيث من المقرر أن يُعقَد هذا المؤتمر بتاريخ 26 أيلول في فندق بارك حياة، لإقناع المصممين في الإمارات العربية المتحدة بأن الخشب الأمريكي منتَجٌ قابلٌ للاستخدام في مجالات البناء في هذه المنطقة.

كما وسيؤكد هذا المؤتمر على الاعتمادات البيئية لمادة الخشب الأمريكي الصلب، ويشير إلى كيفية مساهمة مثل هذه المادة في تعزيز اعتمادات تصميمٍ مستدامٍ للمباني الجديدة في الدولة.

بهذا الخصوص، يشرح السيد Rod Wiles -مدير AHEC في إفريقيا والشرق الأوسط والهند وأستراليا والجزر المحيطة بها- قائلاً: يقدم هذا المؤتمر فرصةً ذهبيةً للمعماريين والمصممين الداخليين ومحترفي الصناعة الآخرين لاكتسابٍ فهمٍ أكثر عمقاً للخاصيات الفريدة وفوائد الأخشاب الأمريكية الصلبة. ولقد قمنا بتنظيم هذا المؤتمر في بلدانٍ أخرى عبر الإقليم وكانت الاستجابة إيجابية جداً دوماً، ولهذا نحن واثقون بأنه بإمكاننا أن نولِّد نفس مستوى الاهتمام هنا في الإمارات.

سيتمحور هذا الحدث حول محاضراتٍ من قبل السيد Criswell Davis -مستشار تصميم الخشب الصلب المستدام، والسيد Bob Sebistina المستشار التقني في مجال صناعة الخشب الصلب.

إذ سيتحدث ديفيس عن غابة الخشب الصلب الأمريكية واعتماداتها البيئية، بالإضافة إلى حديثٍ عن التنوع والوفرة التجارية لأنواع الخشب الأمريكي الصلب، بينما سيقدم Sebistina مقدمةً حول تصنيف نشارة الخشب الصلب الأمريكي المستخدمة في البناء تبعاً لأنظمة وقوانين الجمعية الوطنية للأخشاب الصلبة المنشورة NHLA، التي تتضمن أيضاً برنامجاً إيضاحياً عملياً. هذا عدا عن التركيز على تحديات وفرص الانفتاح على سوق الخشب في الشرق الأوسط.

من جهته، يقول الناطق باسم مجلس AHEC أن الخشب الصلب الأمريكي هو مادةٌ شائعةٌ أساساً في منطقة الخليج، وخصوصاً في إنتاج الأثاث والأرضيات وأعمال النجارة. أما في إقليم الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، فيُعتَبر البلوط الأحمر أكثر أنواع الخشب الأمريكي رواجاً، مع حجم تصديرٍ إجماليٍّ قدرُه 11,298 متر مكعب في الأشهر الستة الأولى من عام 2010، أي ما يصل إلى نموٍّ بنسبة 18% مقارنةً بنفس الفترة من السنة الماضية.

إقرأ ايضًا