أغلفة صديقة للبيئة إلى الأبد

8

يعتبرالهدف الرئيسي للتغليف هو حفظ المنتجات التي نقوم بشرائها، وما إن تصل إلى بيوتنا حتى نبدأ بالتخلص من الغلاف ورميه بعيداً.

استناداً لهذا الواقع اليومي الذي نعيشه جاء كتاب Designing for Re-Use ليشرح إهمال التصاميم الغير واعية والغير مدروسة للمواد المستخدمة في تصنيع الأغلفة، فعلى الرغم من الحملات المنادية إلى إعادة التصنيع وإعادة الإنتاج وإعادة الاستخدام، يمكن لإعادة التصنيع أن يحمل نتائج سلبية غير تلك المرجوة من وراءه، فالمادة التي تم استخدامها في صنع الغلاف، يمكن أن تحمل أثراً خطيراًعلى المحتوى الذي ربما يتعرض للتلوث بغاز الكربون الموجود في تركيب هذه الأغلفة.

ويوضح كاتب Designing for Re-Use بأن المسؤول عن هذه المشكلة ليس المستهلكين أنفسهم بل الأنظمة الحكومية الداعمة للتصاميم الغير مدروسة للأغلفة، كما يقوم بطرح الحلول من خلال توجيه هذه الأنظمة باتجاه الحياة اليومية التي نعيشها وتطوير تصاميم يمكن إعادة تصنيعها ولكن ضمن بيئة صحية.

ومن ثم ينتقل الكاتب لسرد العوامل المؤثرة على إعادة استخدام الأغلفة واعتبار المنزل النظام الرئيسي الذي تتم فيه عملية المعالجة الأولية، كما ذكر أيضاً أسباباً أخرى تتعلق بالتصميم نفسه والمواد المستخدمة في التصنيع والماركات التجارية التي ترافق معظم الأغلفة، بالإضافة إلى الأسباب الاجتماعية إذا صح التعبير مثل إعادة استخدام الأغلفة القادمة من الشرق.

وأخيراً يقدم الكتاب دليلاً عملياً من منظورٍ تصميميٍ إلى جانب تقديم أمثلةٍ من الحياة اليومية مع مجموعةٍ من التصاميم الاحترافية الحيوية، بالإضافة إلى تقييم طرائق الاستهلاك في الشرق لتوضيح أهمية فهم سلوك المستهلكين لتأمين الاستمرارية من خلال التصميم.

 

إقرأ ايضًا