متحف خاص بسيارات جيمس بوند الأصلية

5

كشفت شركة Gensler العالمية للتصميم والعمارة -التي تتخذ مقرها في سان فرانسيسكو- البارحة عن تصميمها لمتحف سيارات بوند والجاسوسية أو Museum of Bond Vehicles and Espionage المقرر أن يتم افتتاحه في مدينة Momence في ولاية إلينويز الأمريكية في عام 2012 بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لإطلاق أول فيلم من بطولة الممثل الشهير جيمس بوند عن رواية للكاتب Ian Fleming بعنوان Dr. No. في عام 1958.

حيث سيضم هذا المتحف الممتد على مساحة 14,000 قدم مربع المجموعة الحصرية لمؤسسة Ian Fleming المؤلفة من 32 سيارة أصلية، بما فيها أكبر مجموعة في العالم للسيارات المستخدمة في أفلام بوند تُقدَّر قيمتها بـِ 5 مليون دولار أمريكي.

وفي تعاونٍ بنَّاءٍ بين مؤسسة Ian Fleming اللاربحية -المختصة بالحفاظ على مؤلَّفات المؤلف Ian Fleming- ومتحف مقاطعة Kankakee ومدينة Momence، سيتميز هذا المتحف من تصميم Gensler أيضاً بالمنتجات الصناعية الثقافية الخاصة بالجاسوسية مع معارض تتقصى تأثير الثقافة المعاصرة على أفلام بوند، بالإضافة إلى تأثير بوند على الثقافة الشعبية.

ومع تقدير احتمال زيارة 20,000 شخص سنوياً، يأمل القائمون على المتحف أن يتمكنوا من منح مدينة Momence حياة جديدة، لكونها “المدينة الحدودية” الواقعة على بعد 50 ميل جنوبي شيكاغو. وقد قال السيد Brian Vitale مدير شركة Gensler للتصميم بهذا الشأن: يعد هذا المشروع نفسه أداةً مضاعفةً نوعاً ما، فعلى مستوى القيمة الظاهرية، قمنا بتصميم معرض لمجموعة ذات مستوى عالمي من سيارات جيمس بوند والثقافة المحيطة بهم. إلا أن مهمته الحقيقية تتمثل في أن يصبح حافزاً قوياً لبث الحياة في المدينة التي كانت يوماً ما تضج بالنشاط والحركة.

على الرغم من الميزانية المحدودة، ركز Gensler على حركة تصميم جريئة واحدة تعتمد على إظهار عرضٍ على خلفيةٍ بسيطةٍ جداً. فكانت النتيجة في تصميم نافذة “007” -التي تأخذ اسمها من شكل دعامة النافذة ذات الزاوية التي تشبه في شكلها الرقم “7”- الواقعة عند زاوية المبنى البارزة. حيث تقوم هذه النافذة بتأدية وظيفةٍ رباعيةٍ، فهي تعمل كمساحة عرض للمعروضات وكلافتة ومساحة داخلية مُنارة بضوء النهار الطبيعي وخلفية مميزةٍ للالتقاط الصور.

أما بقية المبنى، فقد تمت كسوته بالمعدن المُضلَّع الأفقي الأسود اللون. وبهذا تشكلت أمامنا شكل عامض يكشف القليل فقط من محتويات المتحف، ليأتي شبيهاً بشخصية جيمس بوند التي يلفها الغموض والإثارة.

إقرأ ايضًا