أعلى ناطحات سحاب أمريكا اللاتينية

8

على الرغم من عدم شهرة أمريكا اللاتينية بناطحات السحاب إلا أنها ستحصل قريباً على أعلى ناحطةٍ فيها بمعايير بيئيةٍ عاليةٍ لتضيفها إلى عمرانيتها الخضراء المتزايدة من ناطحات السحاب الخضراء حول العالم.

وقد قامت شركة LBR&A Arquitectos المعمارية من المكسيك بتصميم ناحطة السحاب Torre Reforma لتكون أطول مباني أميركا اللاتينية بارتفاع 244 متر أي ما يعادل 800 قدم لتصبح بذلك واحدة من أطول 180 ناطحة سحاب في العالم.

وقد كان التركيز على أن يحصل البناء على شهادة LEED أكثر من الاهتمام بارتفاعها، وذلك كي تحثّ موجةً من التقدم في سبيل أبنيةٍ خضراء أكثر في مكسيكو وما حولها.

وترتفع ناحطة سحاب Torre Reforma متعددة الاستخدامات هذه لستةٍ وأربعين طابقاً، وتقبع في حيّ Torre Mayor بأبنيته ذات الطابع القوطي. وسيضم البناء داخله مطعماً ومحلاتٍ تجاريةٍ مع تخصيص 18 طابقاً للشقق السكنية و 26 طابقٍ للمكاتب. هذا وما يزال البرج قيد الإنشاء حالياً ليكون من المتوقع الانتهاء منه مع حلول عام 2011.

وتشغل حديقةٌ جميلةٌ طابقين عند منتصف ارتفاع البرج وتبدو كحديقةٍ عموديةٍ لسكان المبنى والموظفين الذين يشغلونه، وأجمل ما يميز الحديقة هي جدرانها الزجاجية بالكامل من الأرضية وحتى السقف التي تعكس جمال الحديقة للخارج.

أما في الطوابق العليا فقد تم تغليف البناء بنسيجٍ صلبٍ لحمايته في حال حدوث زلازل، ويمكن رؤيته من الجهة الشمالية التي ينحدر فيها شكل البرج وتغطيها الألواح الضوئية التي تساعد في إنتاج الطاقة للاستهلاك الداخلي في المبنى.

والجدير بالذكر هنا أن نوافذ البناء كلها تفتح أوتوماتيكياً خلال الليل لتساعد في إخراج الحرارة التي احتفظ بها المبنى خلال ساعات النهار.

وهكذا، وإن طال الأمد بأميركا اللاتينية لتنال ناطحة سحابٍ أخيراً، إلا أنها تميزت من ناحية جمال التصميم وعمليته ومستوى الاستدامة فيه ومدى صداقته للبيئة.

إقرأ ايضًا