في مركز التجارة العالمية باسبانيا…يُبرز الجمال نفسه

3

كتحفةٍ معماريةٍ تشمخ في وسط برشلونة، يقف مركز التجارة العالمي الجديد في Igualada ببرشلونة باسبانيا، وهو تحفةٌ من إبداع شركة (Fermín Vásquez (b720 المعمارية في برشلونة. حيث استطاعت b720 التفوق على منافسيها في المنافسة التي عقدتها World Trade Center Igualada, S.A. لتصميم هذا المركز الجديد.

وسيعبّر هذا المجمع عن البيئة الصناعية في المدينة ولكن داخل مجالٍ سكنيّ مكملاً استراتيجية تدعيم البنى التحتية لهذه المدينة المتطورة.

ويشغل المجمع بأبنيته الأربعة مساحةً إجماليةً تقدر بـ 53,000 متر مربع بالإضافة لـ 530 موقف سيارات تحت الأرض. كما سيضم المجمع مكاتباً ومحلاتٍ تجارية.

حيث تشغل المحلات التجارية الطوابق السفلية والأولى من المباني الثلاثة الأولى لتكون بمثابة القاعدة للمكاتب التي تعلوها. ويكشف التصميم عن طرقٍ ذكيةٍ في الاستفادة إلى أقصى حدٍ ممكنٍ من المساحة المحددة للمشروع؛ فطوابقه العلوية تمتد بشكلٍ أوسع عن قاعدته. لتخلق بذلك الطوابق العلوية الإضافية بذلك مساحاتٍ مظللةٍ ومغطاةٍ في الساحات الخارجية للمشاة، دوناً عن كونها تشغل بحد ذاتها مساحاتٍ أوسع للمكاتب.

أما صالات العرض في الطوابق العلوية فتتميز بخلقها مجال تواصلٍ داخليٍّ وخارجيٍّ لدمجها المجمعات المتوسطة الارتفاع بالأجواء الخارجية التي ترتبط معها بعلاقةٍ تفوق علاقة الجوار. وبالتالي نجد إجماعاً تنطق به المدينة بأكملها لتحويل هذا المشروع لما يتجاوز وظيفته كمكاتب ومحلاتٍ تجاريةٍ إلى مركزٍ عمرانيٍّ يتألق وسط المدينة.

إقرأ ايضًا