من التصنيع وحتى الكترونيات السيارات في مركزٍ واحد

3

يعتبر مركز Carroll A. Campbell Jr. Graduate الهندسي أول مبنى أكاديمي في كلية هندسة وبحوث السيارات الجديدة في جامعة كليمسون في ولاية كارولاينا الجنوبية الأمريكية، وفيه استطاع فريق Mack Scogin Merrill Elam المعماري، وهو ما يحصل لأول مرة في مبنىً أكاديمي، دمج مجموعة مختلفة من الأقسام في كتلةٍ واحدة تبلغ مساحتها تسعين ألف قدم مربع؛ من قسم التصميم إلى التصنيع مروراً بقسم الالكترونيات.

لقد ارتأئ فريق العمل تجميع عناصر كل قسم حول مجموعة المكاتب التابعة للإدارة بالإضافة إلى مختبرات الأبحاث، مما أدى إلى ظهور العديد من المساحات المرنة، فوجود عددٍ كبير من الأشخاص في مبنىً واحد -منهم من يعملون على مشاريع مشتركة ومنهم من يعملون على مشاريعهم الخاصة- كان ليصبح مشكلة فيما بعد لولا هذه المساحات.

وعلى الرغم من وجود حيزٍ خاص بكل شخص ليمارس عمله فيه، طالبت إدراة الكلية بوجود غرفة مشتركة خاصة بالمناظرات الدراسية غير الرسمية لتشجيع التواصل بين الطلاب والهيئة التدريسية، وقد كان إدخال قسم التصنيع من أهم الخطوات في تصميم هذا المبنى، فللمرة الأولى يقوم طلاب في مرحلة التخرج بتنشيط الصناعة الوطنية، ليعمّ خير المركز ليس على جامعة كليمسون وحدها بل على سائر الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي حال أردنا تعداد المبادئ التوجيهية التي كانت بمثابة الأساس لتطوير المركز فإنها على التوالي:

• تلبية الاحتياجات الوظيفية لبرنامج البحوث وبرنامج التعليم. • تعزيز دور الطالب. • رعاية كلٍّ من البحوث الفردية والجماعية. • تلبية تطلعات الشراكة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة والعامة. • تشجيع التعاون. • أن يكون المبنى رمزياً. • أن يكون مسؤولاً ومستداماً بيئياً. • وجود خطة محددة للنمو والتوسع.

وبالوقوف عند البند الأخير، لابد لنا من الإشارة إلى أن المركز الجديد يضم طلاب درجة ماجستير وما بعد الدكتوراه وطلاب دكتوراه، وكذلك أعضاء هيئة تدريس من أساتذة مساعدين وشركاء وزائرين، كما ويقدم المركز أيضاً وظائف إدارية مجانية، وتتوقع إدارة المركز التحاق أربعين طالب من طلاب الدراسات العليا بشكلٍ أولي مع إمكانية نمو العدد إلى أكثر من مئة طالب في السنة.

ولا نحاول هنا أن إهمال الشق التعليمي، ولكن لا يجب أن نتجاهل دور العامة في نجاح المركز، فقد ساهمت مجموعة الصفوف الدراسية وقاعات الاستماع إلى جانب المقهى والمكتبة ومساحات العرض بجعل المركز أكثر قرباً من العامة، حيث قام فريق العمل بجعل هذه المساحات سهلة الوصول بخلاف أجزاء المركز الأخرى لتشجيع التبادل بين المركز وهؤلاء العامة على أوسع نطاق.

إقرأ ايضًا