مدرج Oscar .. اكتشاف تحفةٍ على السواحل الإيطالية بعد عشر سنواتٍ

8

كانت آخر أعمال المعماري Oscar Niemeyer هي بناء مدرجٍ رائع وضخمٍ جداً على الساحل الصخري المنحدر لمدينة Ravello التراثية في إيطاليا. وكانت فكرة المشروع وتصوره قد بدأت منذ عشرة أعوامٍ مضت، أي منذ سنة 2000، واكتملت الآن بافتتاحه في التاسع والعشرين من يناير باسم Auditorium Oscar Niemeyer.

إن تصميم مدرجٍ ليس بالأمر السهل، ومما زاد الأمر صعوبةً عدم استواء الأرض التي بني عليها المدرج وضيقها بالإضافة إلى حدة الميل القطري. وقد استقطب البناء بعد إنجازه الكثير من النقاشات، وأولها معارضات حُماة البيئة تبعاً لموقع المشروع الذي يبرز على قمة منحدرٍ شاطئيًّ على الساحل الإيطالي Amalfi.

ولكن شيئاً لم يمنع Niemeyer و شريكه Fondazione Ravello والبلدية من إكمالهم المشروع بنجاح. ولموائمة المدرج مع صعوبة الظروف الجيولوجية حوله، تمت إحاطته بالكثير من الرياض والحدائق التي تتمايل مع ميلان الأرض. ولهذا أظهرت تصاميم Niemeyer إحتراماً جليلاً للمناظر الطبيعية والحدائق، حيث امتزجت وتناغمت مع انحدارات التلة، وأضفت جماليةً تخطف الأنفاس على المنازل البيضاء الصغيرة المحيطة بالمدرج.

وبإلقاء نظرةٍ عن قرب نجد أن المدرج يشغل مساحة 1,500 مترٍ مربع، ويحتوي 400 مقعد، 167 متراً مربعاً منها خصصت للمنصة النصف دائرية، ويضم استوديو تسجيل وغرفة تدريب الصوت بالإضافة للمساحة الخارجية وفيها 107 موقف اصطفاف.

ويتميز التصميم الداخلي للمدرج بعمليته، إذ يحتوي السقف مثلاً على ألواح قصديرٍ متماوجة تساعد في مزج الصوت وارتداده. وقد صمم Niemeyer أيضاً أكشاك Ravello التي تساعد على امتصاص الموجات الصوتية.

ويشكل الطابق السفلي من المدرج قاعتي تسجيل الصوت والفيديو ومقصورات الترجمة بالإضافة إلى أجهزة التحكم بالإضاءة. بينما توفر الشرفة الخارجية الكبيرة مناظراً بانورامية على الساحل. ولكن يبقى أكثر ما يشد الإنتباه ويثير العجب في المدرج هو نظام التحكم الهيدروليكي الذي يستطيع رفع المنصة بسهولةٍ وجعلها على مستوى ردهة الإستقبال، موفراً بذلك مكاناً واسعاً يناسب المؤتمرات أو المعارض إن استدعى الأمر.

إقرأ ايضًا