حصول مقر Suzlon الهندي على شهادة LEED البلاتينية

2

تمتلك شركة Suzlon -أكبر مُصنِّع لعنفات الرياح في العالم- الكثير لتفخر به أكثر من تزويدها العالم بالطاقة المتجددة. ففي نهاية شهر نيسان، حاز مقر شركة Suzlon في مدينة Pune الهندية على شهادة LEED البلاتينية.

وبتصميمه من قبل شركة Christopher Charles Benninger للعمارة التي تتخذ مقرها في الهند وتسميته “One Earth”، يعد مقر Suzlon أكبر مبنى في الهند لحصوله على المركز البلاتيني، حيث يعمل هو أيضاً كمصنعٍ حي للتقنيات المستدامة.

حيث يستقر مشروع One Earth على مُجمَّع يمتد على 10 فدادين ويضم حوالي 2,300 موظف، وهو محاط بحدائق وساحات عديدة. ولا يشبه هذا المقر معظم المجمعات التجارية المغطاة بالزجاج لأنه يتميز بالحواجز المظللة ذات الألوان المحايدة والشرفات السقفية الكبيرة، بالإضافة إلى المظاهر الجانبية الرقيقة للمبنى الذي يقدم المزيد من الضوء الطبيعي. كما تؤثر الساحات المهندسة بمناظر طبيعية -لتعكس البركات والأسقف والتراسات الخضراء- على المناخ المحلي حول المبنى وهو بلاشك أمرٌ هام في بلدٍ مرتفع الحرارة مثل الهند.

وكما اعتدنا على معظم المشاريع رفيعة المستوى، يتضمن هذا المقر المتحد الكبير العديد من استراتيجيات البناء المستدام، فكما يتوقع البعض من مصنع عنفات الرياح يلعب جيل الطاقة المتجددة دوراً هاماً. حيث يتم إنتاج أكثر من 150 كيلو واط على أرض الموقع، يأتي 80 % منها من عنفات الرياح المحلية. بينما تأتي نسبة الـ20% المتبقية من النظام الكهروضوئي (system photovoltaic) الذي تم تركيبه على هيكلٍ واقٍ من أجل الساحة الرئيسية.

وبناءً عليه يتم تقديم المياه الساخنة بواسطة تسخين حراري شمسي وفتحات ممتدة على طول المبنى ذات زجاج قليل الانبعاثية للمساعدة في تظليل المساحات الداخلية. كما تقوم أنابيب التهوية الزجاجية -المبتكرة من قبل شركة Benninger- بسحب الهواء البارد من القبو ودفع الهواء الساخن خارجاً. في حين تم استخدام المواد غير السامة بشكلٍ واسعٍ عبر جميع أرجاء المساحات الداخلية، لتقدم أضواء LED إنارة فعالة على مستوى الطاقة في المجمع كله.

وأخيراً تعبر شركة Benninger عن مشروع One Earth كمايلي : كان طموحنا أن نبتكر مكاناً عظيماً للعمل من أجل شركة عظيمة ذات مهمة عظيمة. وعلينا أن نواجه مسألة الاستدامة بدون خوف، كما تفعل الهندسة الهيكلية الصحيحة أو أعمال السمكرة المتمكنة. وأكثر ما يميز هذا المبنى أنه يعزز حياة الأشخاص الذين يعملون هنا، فتدخل جميع هذه العوامل في حساب أداء الشركة.

إقرأ ايضًا