أسماءٌ لامعة تشع “كريستالاً” في معرض المفروشات العالمي في Swarovski Crystal Palace

5

كما أوردنا في خبرٍ سابق فقد انطلقت فعاليات معرض Salone del Mobile 2010 العالمي للمفروشات في ميلان مؤخراً في Swarovski Crystal Palace ، والتي تضم هذه السنة مجموعة أعمالٍ جديدة لخمسة مصممين عالميين وهم Tokujin Yoshioka من طوكيو و الفرنسي الأصل Gwenael Nicolas القادم من طوكيو والبلجيكي Vincent van Duysen ومصمم الإضاءة الهولندي والسويسري الأصل Rogier van der Heide و Yves Beharمن سان فرانسيسكو، حيث يقوم هذا المعرض بنقل زائريه إلى أجواءٍ الفن والفنانين المفعمة بروحٍ شفافة من وحي كريستال Swarovski، بينما يقوم كل فنانٍ من هذه الأسماء بطرح مفهومٍ يختلف عن الآخر.

كما يمكننا القول بأن معرض Swarovski Crystal Palace قد استطاع أن يحضن وعلى مر ثمانية سنوات العديد من التصاميم الفنية، والتي يمكنها أن تجمع بين التصميم الفريد وآخر ابتكارات العلم والتكنولوجيا، حيث تم من خلال هذا المعرض تخصيص غرفة واحدة لكل مصممٍ لعرض إبداعاته على حدى، فهي فرصةٌ برأي Jules Wright مدير مؤسسة Wapping Project والتي ترعى المعرض “تقوم من خلالها كل مساحة بتسليط الضوء على موضوع ٍمعين إلى جانب تقديم بيئة كل عمل من هذه الأعمال في قالبٍ مسرحي.”

أما اليوم فسنحاول بدورنا تسليط الضوء على الأسماء اللامعة للمصممين المشاركين وفي البداية نذكر المصمم الياباني Tokujin Yoshioka القادم من طوكيو والذي قام بتأسيس الاستوديو الخاص به في عام 2000، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن Yoshioka قد شارك للمرة الأولى في معرض ميلان للمفروشات في عام 2002 من خلال تصميمه كرسيي Honey Pop و Tokyo Pop، أما إحدى أهم التجارب المثيرة التي أتحفنا بها المصمم العبقري فهي تصميم “الكرسي الزجاجي” Pane Chair في المعرض نفسه السنة الماضية.

ولكنه أي Yoshioka لم يتوقف هنا ولكنه تابع سلسلة نجاحاته، وآخرها هذه السنة في معرض Salone del Mobile أيضاً، حيث يلحظ زائر Swarovski Crystal Palace وفي اللحظة التي تطأ بها أقدامه الغرفة المخصصة بالمصمم الفريد، ترنو أضواء LED والبالغ عددها 600 بتوقيع Yoshioka، والتي تم ترصيعها بحوالي 10,000 من أحجار Swarovski الكريستالية على شكل كرةٍ ضخمة يبلغ قطرها متراً واحداً.

كما ويسترعي الانتباه عند الدخول إلى الغرفة المتلألئة وجود كرةٍ إضافية تم زرعها في حوضٍ زجاجي مملوءٍ بالماء، حيث تشع الكرة وهجا ً طبيعيا ً مميزاً، كما ويعتبر هذا العمل الفني المبتكر نسخةً مطورة عن VENUS وهو الكرسي المصنوع من الكريستال الطبيعي بتوقيع Yoshioka نفسه، والذي ينبثق كآلهة الجمال Venus من قلب المياه ويشع ضوءاً طبيعياً من خلال أحجار الكريستال المرصوفة على إطاراته.

وبالطبع لا يسعنا سوى الإعجاب بكافة المعروضات الفنية والتي تتوزع عبر غرف Swarovski Crystal Palace وبتوقيع كل تلك الأسماء البراقة كبريق أحجار Swarovski، ابتداءً من Gwenael Nicolas الذي قام بنشر أحبال الكريستال ومن ثم عمل إقحامها في بالوناتٍ ضخمة في كافة أرجاء غرفته الخاصة، ووصولاً إلى Yves Behar الذي تجسد مشروعه من خلال أحجار الكريستال التي قامت بعكس أضوائها على المصابيح الورقية، وانتهاءً بالمصمم الاستثنائي Tokujin Yoshioka الذي طالما أتحفنا عبر مشاركاته الكثيرة في المعرض المميز.

فبالتطرق لمجموعة SPARKS بتوقيع المصمم Gwenaël Nicolas يعلّق Nicolas عن مشروعه الذي يتضمن تصميمن منفصلين “لقد أردت أن أتخيل مساحةً لا جاذبية فيها”، حيث يصف أول تصميمٍ بأنه “ليس جسماً بعد الآن، فالكريستال والضوء فيه يصبحان المعنى الحقيقي للحياة.”

ففي هذا التصميم ابتكر Nicolas بالونات شفافة ضخمة تطفو بحريّةٍ، طبعاً كونها قد مُلئت بغاز الهيليوم، وفي داخلها تطفو منحوتات كريستالية صغيرة تتم إضاءتها بواسطة أضواء LED تعمل على البطارية.

أما بالنسبة لمقاس البالونات، فهي بقطرٍ يبلغ 2,4 متر، تم رسمها بواسطة تقنية NASA بهدف جعلها رقيقة وشفافة قد الإمكان، وهكذا فإن ضوء LED المتسرب من خلال الكريستال سيتوزع على هيئة سلسلةٍ من شرارات “SPARKS” تتحرك مع حركة البالونات لتطفو بذلك الكريستالات عبر فراغ الغرفة.

أما بالنسبة للتصميم الثاني، فقد تضمن حبلاً كريستالياً بطول عشرة أمتار، يتضمن بداخله أضواء LED تمت برمجتها لتبعث المزيد من الشرارات الضوئية التي تقفز وتتناثر على طول الحبل.

وبانتقالنا للحديث عن مجموعة FROST من تصميم Vincent Van Duysen نذكر أنه قد ابتكر “شعاعاً” ذا جوانب متعددة وكثيرة ليتم تغطيتها فيما بعد بكريستال شواروفسكي. ومن الجدير ذكره أنه من الممكن استخدام هذا التصميم بشكلٍ منفردٍ، إذ يمكن تعليقه فوق طاولةٍ على سبيل المثال، أو يمكن سنده على إحدى زوايا الغرفة، أو يمكن حتى جمعه عدة وحداتٍ من نفس المجموعة لتشيكل تصاميم معمارية فنية.

وهنا تجدر بنا الاشارة إلى أن هذه الوحدات قد تم تصميمها بثلاثة مقاسات عرضية مختلفة، من ستة وحتى ستة عشر سنتيمتراً، وبثلاثة أطوالٍ مختلفة، من 140 سنتيمتراً وحتى 220 سنتيمتراً.

أما سطح هذه الأعمدة فقد تمت تغطيته “بقشورٍ” من الكريستالات المختلفة الأحجام والتي تم توزيعها عشوائياً على طبقةٍ من الراتينج، ليتم فيما بعد حشر لوحٍ زجاجيٍ رقيقٍ بين الأسطح الكريستالية الخارجية، الأمر الذي أدى إلى إعطاء “الشعاع” بنيته وقصاوته، إلى جانب التأكيد على أهمية اللوح كمنصةٍ لاحتضان أضواء LED ضمن هذه القطعة الفنية.

وهنا يعلّق المصمم المبدع على أهمية كريستال شواروفسكي في إضفاء طابعٍ من المرح والدعابة على التصميم قائلاً: تذكرني هذه الكريستالات بالعناصر الطبيعية، كالماء والثلج، كما أنها تحرضني على إضفاء طابعٍ شاعريٍّ وعاطفيٍّ على تصميم الإضاءة”، كما يؤكد Duysen على الطبيعة المتناقضة، والمرحة في نفس الوقت، للكريستالات المستخدمة في التصميم، حيث تمتلك القشرة الخارجية نوعيةً معقدةً وجذابة، مع كونها في نفس الوقت خشنة الملمس بشكلٍ مفاجئ.

أما عن مجموعة DREAM CLOUD للمصمم Rogier van der Heide فنذكر أن هذا التصميم هو عبارة عن فهمٍ لأنقى وأصفى خصائص الكريستال، ولكيفية إشعاله لشرارة مخيلتنا وتفكيرنا، حيث يعتمد هذا التصميم على جمال الكريستال مع امتلاكه لسحر وجمال أضواء Northern Lights.

وهنا يصف المصمم عمله قائلاً: لقد مثّلت معرض Swarovski Crystal Palace في ميلانو من خلال تصميم سحابةٍ من الأحلام مصنوعةٍ من الكريستال، فهي عبارة عن عملٍ نحتيٍّ ثلاثي الأبعاد يعبّر عن الطبيعة والسحر والخيال والجمال.”

حيث تتضمن DREAM CLOUD آلاف القطع الكريستالية التي تطفو في الفراغ محوّلةً إياه إلى عملٍ نحتيٍّ أخّاذ قائمٍ على الخواص الانعكاسية للكريستال على الجدران السوداء, في حين تتم إضاءة سحابة الكريستال خارجياً بطيفٍ متغيرٍ من الألوان. بينما تزيّن الأرضية مجموعة لامتناهية من أزهار التوليب السوداء لتضفي على الموقع بعداً آخر جديد.

وفي الختام لابد لنا من أن نشير إلى مجموعة AMPLIFY بتوقيع المصمم Yves Béhar، حيث قام هذا المبدع بجمع إمكانيات التكنولوجيا مع سمات كريستال شوراوفسكي المتوارثة والتقليدية، وذلك بهدف خلق تصميم إضاءة غاية في الجمال وبميزانية معقولة، حيث تتضمن هذه المجموعة من سلسلةٍ من “المصابيح الورقية” المشكلة على هيئة كريستالات، والتي تعطي وبشكلٍ خادعٍ مظهراً بسيطاً بعيداً عن التكلف، ففي داخل هذه المصابيح ينبثق الشعاع الضوئي من كريستالةٍ حقيقةٍ لتعكس بذلك شكلها المتكسر على السطح الورقي.

أما الملفت للنظر في هذا التصميم، فهو كونه صديق للبيئة ومستدام بكل المعايير، حيث يتميز أولاً بأنه ذو كلفةٍ معقولة بضوئه المتعدد الأوجه والمصنوع من مواد قابلةٍ للتكرير، بالإضافة لاحتوائه فقط على كريستالةٍ واحدةٍ وضوء LED واحد موفّر للطاقة، فهذا التصميم يقدّم لنا ستة أشكالٍ كريستالية بأحجامٍ مختلفةٍ، يمكن استخدامها بشكلٍ مفردٍ أو يمكن تجميعها لتخلق تأثيراً مبهراً على أجواء الغرف.

وفي النهاية من المؤكد أنك قارأنا العزيز قد أصابك الدوار والتعب بعد رؤية هذه التصاميم الإبداعية التي تتلاشى أمامها كلمات المديح والانبهار، فمع إبداعٍ بهذا الشكل لابد لك من أن تكون قوي القلب والأعصاب.

إقرأ ايضًا