معرض Spyfrost للصور: صرخةٌ كنديةٌ في وجه العنف

7

سيتم افتتاح المعرض الذي يقدم تركيبات الفن المعماري المصنوعة من عناصر منزلية من قبل الفنان والمصور الكندي Dave Trautrimas في معرض LE Gallery في تورنتو في آخر الأسبوع الجاري.

وسيتضمن هذا المعرض -الذي يُدعى مشروع Spyfrost ويديره السيد Wil Kucey- تركيباتٍ مصنوعةٍ من عناصر عديدة مثل الغسالات وجزازات العشب من أجل إنتاج مبتكرات جديدة في عالم العمارة والمكننة. هذا وسيتم افتتاحه ابتداءً من 28 نيسان ولغاية 30 أيار .

وتفترض هذه المجموعة الأحدث لهذا الفنان أصول التطبيقات المنزلية التي عرفت روح عصر الحرب الباردة من خلال إنشاء مراكز الحرس العسكرية الشديدة السرية من عناصر مثل جزازات العشب والأفران والبرادات باستخدام تقنياتٍ رقميةٍ متطورة.

وبتعديلها باتباعٍ طموحٍ للحركة الفنية المستقبلية وبإحساسٍ مشؤوم بالهدف المدمر، تمتلك هذه التركيبات الرابط المتناقض بين العنف والتقدم.

وبوضعها في مشاهد طبيعية عائدة إلى فترة الحرب الباردة -المأخوذة من مكتبة Trautrimas الخاصة والشاملة لجميع صوره- تتناوب هذه التجارب الغامضة بين الخيال والحقيقة التاريخية.

وبتوازنها بين الثقافة الطوباوية الموعودة بالمتعة، وتسهيلها بآخر ما يمكن للصناعة الحديثة أن تقدمه وبتهديد الكارثة العالمية الناتجة من الصاروخ العابر للقارات (ICBM (intercontinental ballistic missile والطائرات المقاتلة النفاثة التي تتجاوز سرعة الضوء والأقمار الصناعية المستخدمة للتجسس، تستنبط هذه المجموعة التوازن الشديد بين الحالات المتطرفة للتصميم والتقنية خلال عصر الحرب الباردة.

والأمر الهام بالنسبة لهذه الأعمال هو تقديم كلتا هاتين القوتين ضمن كل تركيب بما أن آلات الدمار هذه مركبة من نفس التطبيقات التي وعدت بالنجاة إلى فردوس ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وكما قال الرئيس الأمريكي Nixon Richard لقائد الاتحاد السوفييتي أثناء الحرب الباردة Nikita Khrushchev في المعرض الأمريكي القومي في موسكو عام 1959: ألن يكون أفضل أن نتنافس في الميزات المتعلقة بالغسالات بدلاً من قوة الصواريخ.

وعلاوةً على ذلك، سيتم في هذه المجموعة التعبير عن الصراع بين مذهب الاستهلاكية والمذهب العكسري كتناقضٍ لا خلاص منه ضمن كل تركيب.

ويستمر Trautrimas في اختبار النجاح بطريقته المعقدة والبارعة في استخدام التقنيات الرقمية في عالم الفنون الجمالية. وسيتم تمييز عمله في المتحف القادم في معرض الفن الكندي “امبراطورية الأحلام والمحسوسية في البيئة المبنية” الذي يرعاه David Liss، بالإضافة إلى تضمينه في Brave New World في مركز Queensland للصور في مدينة Brisbane الأوسترالية.

كما سيتم عرض المجموعة في معرض Eckhart في Hague في هولندا ومشاريع Johansson في Oakland في كاليفورنيا، وسيتم تمييزه في معرض photoLA الفني في شيكاغو.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الفنان الشهير Trautrimas قد تم تقديمه وإجراء المقابلات معه في الصحافة المكتوبة وصحافة الانترنت في كل من كندا والولايات المتحدة وألمانيا وأوكرانيا وروسيا والصين.

إقرأ ايضًا