تصميم واجهات أهم متاجر لندن ضمن مهرجان لندن للعمارة

12

مع بداية مهرجان لندن للعمارة بعد عدة أيامٍ سيبدأ في العشرين من الشهر السادس من الآن نجد الحماس مشتعلاً في عاصمة الموضة، حيث تتابع وسائل الإعلام الحدث بآخر تفاصيله يومياً. وأحدثها التعاون بين المحلات التجارية في شارع Regent Street مع البعض من أكثر معماريي لندن ابتكاريةً.

وتحت شعار المهرجان “المدينة المُرحبة” أو “The Welcoming City” وبإشراف المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA تمت دعوة خمسة معماريين مبدعين ليخلقوا سلسلةً من العروض الآسرة في تصميمهم لواجهات محلات بارزة في لندن. إذ ستقوم شركة Tonkin Liu المعمارية اللندنية بتصميم تركيبٍ ديكوريٍّ معماري لمحلات Austin Reed، وشركة Sarah Wigglesworth Architects بتصميم مشروع Anthropologie، ومشروع COS من تصميم Spacelab، ومشروع تصميم واجهة محل “جمهورية الموز” Banana Republic من تصميم شركة Moxon المعمارية، وأخيراً مشروع الواحات Oasis من تصميم Hawkins/Brown.

وستكون التراكيب المميزة الغريبة معروضةً بدءاً من السادس عشر من حزيران وحتى الرابع من تموز مع نهاية المهرجان. كما أن كل المعماريين المشاركين في المهرجان سيقومون بعرض أفكارهم في حدثٍ مجاني سيتم عقده يوم 22 تموز.

ولإبقائك منذ الآن على اطلاعٍ بما يجري في أرض المهرجان سنلقي الضوء على بعض التصاميم. وفيما يخص عرض Austin Reed، استخدمت شركة Tonkin Liu مواد خفيفة الوزن لخلق هيكل منحوت ومخرم. حيث يتوغل التركيب في فكرة مدى إلهام الحياكة والأنسجة لعالم العمارة وقدرتها على خلق أشكالٍ جديدة، ليصبح المتجر كنتيجة لذلك عبارة عن قطعة من قطع الموضة المجسمة بكتلةٍ قائمةٍ بحد ذاتها.

أما الفنانيين Bob و Roberta Smith من شركة Hawkins/Brown فقد جعلوا من المتجر المتعاقد معهم ملهمهم الأول، فخلقوا واحةً ذات طابعٍ شخصي في المدينة. حيث تشكل أزهار الخزامى وقصاصات الأوراق وخلايا النحل القاعدة الأساسية التي بنوا عليها تصميمهم المميز. ويلعب الأداء والعلامات الشخصية دوراً كبيراً في تركيب وتأليف هذه البيئة المصغرة التي تحتوي نفسها بنفسها.

وفي المقابل نجد Sarah Wigglesworth تستخدم مواداً لم نعتد رؤيتها في التصاميم لتستفيد منها في تركيبها الديكوري Anthropologie، سامحةً لكل مادة أن تأخذ قيمةً جديدة. حيث تصبح الأبينة في عالم العمارة الغريب هذا عبارة عن أثواب، واللُحف تصبح غيوماً، والأقمشة تُحاك من جديد وكأن المدينة بأكملها سيُعاد ترتيبها بصورةٍ جديدة أكثر سحراً وبُعداً عن الواقع.

وبمهمةٍ أكثر تقنيةٍ قامت شركة Spacelab بتحويل تصميمها لواجهة متجر COS إلى منطقة عرض مفعمة بالديناميكية، حيث تعمل بتقنيةٍ بسيطةٍ في جعل حزامٍ مسننٍ يدير سلسلةً من الصناديق الكرتونية، فمن خلال الحركة المتناوبة التي تعرضها الواجهة تتم محاكاة فكرة التواصل بين العمارة وعالم الأزياء والناس.

وفي النهاية نقف على مشروع تصميم واجهة محل “جمهورية الموز” من تصميم Moxon والذين كانت تجربتهم بأن تخلق الأوراق الشفافة بعض الكتل المتماوجة بطبقاتٍ من الفراغات والضوء، ثم تثقيب الأوراق بحيث تتيح مجالاً بصرياً يلقي بالضوء على مجموعات الأزياء داخل المتجر.

ونختم بأن لندن تشتهر بخلطها العمارة الحديثة والتقليدية، وسيزيد الإرث المعماري غنىً بعد المهرجان الذي سيعرض الكثير من التراكيب المعمارية المتميزة في الشارع، ليدل كلّ تصميمٍ على ابتكارية وإبداع معماره، ويزيد من شهرة الجهة الراعية له.

إقرأ ايضًا