صالة عرض مغطاة تماماً بأحواض النباتات

9

لن يكون الاستناد على جدار صالة العرض هذه لتناول كوبٍ من القهوة وتجاذب أطراف الحديث مع الزملاء مريحاً على الإطلاق.

فقد ارتأت شركة فيرناندو آند همبيرتو كامبانا البرازيلية للتصميم بالتعاون مع معماريي استديو سوبر ليماو، تغطية كافة أسطح واجهات صالة عرض المفروشات هذه في ساوباولو بآلافٍ من المزهريات المليئة بالنباتات.

حيث تتعلق الأحواض الألمنيومية بشبكةٍ من الأسلاك التي تغطي الجسد الخارجي للصالة الممتدة على طابقين تحت اسم “منزل الشركة” أو Firma Casa، في الوقت الذي تنطوي فيه أبوابٌ معدنية لتقود الزوار إلى الطابق الأرضي من الصالة، المميز بانفتاحه واتساعه بما يكفي لاحتواء قطع كبيرة من المفروشات.

أما عن أرضية الصالة، فقد تمت تغطيتها بالاسمنت المسلح، بينما بقيت قنوات التكييف الهوائي وقضبان الإنارة مكشوفةً على السقف، مثلها مثل الدعائم التي يمكن استخدامها لتعليق القطع بالاستعانة بمغنطيساتٍ صناعية.

يُذكر أن المشروع قد بدأ في عام 2008، عندما قررت مالكة الصالة أن تجدد متجرها المؤسس منذ عام 1994.

حيث دعت المالكة كلا الفريقين للعمل على المشروع الممتد على 500 متراً مربعاً، محتضناً في أرجائه صالة عرض ومتجر للبيع بالتجزئة ومكاتب لطاقم العمل.

الجدير بالذكر هنا هو تعمد فريقي العمل اتباع أسلوب المرونة في التصميم، في محاولةً لتطوير مشروع يمكن استخدامه استخداماتٍ متعددة في معارض مختلفة.

وفي التفاصيل، تم تصميم باب الصالة الأمامي بحيث يسمح بمرور قطع المفروشات الضخمة، وذلك عن طريق تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، كما اعتمد الفريقان على الأرضية الاسمنتية المسلحة لضمان تحمّلها لأوزان القطع الكبيرة والمنحوتات الضخمة.

أما لتغطية الواجهة، فقد ارتأى المصممون، مثلما أشرنا آنفاً، استخدام أحواض نباتات إفريقية المنشأ، محاولين دمجها بالثقافة البرازيلية الشعبية، وذلك نظراً للقدرة الدفاعية التي تتمتع بها هذه النباتات حسبما تقوله الأساطير.

حيث طوّر استديو سوبر ليماو مزهرية من الألمنيوم المثني، تتمتع بشكلٍ أوريغامي، وأعدّ منها 3500 نسخة تمكّنت من تغطية الواجهة بأكملها.

في الختام يُشار إلى أن المشروع قد انتهى في عام 2011، جامعاً في أرجائه متجراً للبيع بالتجزئة وصالة عرض فنية في آنٍ واحد.

إقرأ ايضًا