كسوة عضوية لمبنى من أجمل ما يكون في اليابان

3

على الرغم من أن هذا المكان محدودٌ في نطاق مدلولٍ ياباني متميزٍ بكثافةٍ شديدة، ولأنه بالكاد يوجد أي مكان متبقي لمساحة الحدائق، جاء حلٌ واحدٌ عظيمٌ لهذا القيد في وضع الحدائق مباشرةً على المساحات الخارجية من المباني!

وربما كان هذا الحل تمهيداً لجدران Patrick Blanc الحيوية الشهيرة على متحف Musée du Quai Branly في باريس، حيث صمم المعماري والفنان الإيطالي الأصل Gaetano Pesce وأنشأ مبنى Organic المكسو بالنباتات في مدينة Osaka اليابانية.

أما خارج هذا المبنى فهو عبارة عن حديقة عمودية ملفتة للنظر تأخذ أمثلتها التصورية من خشب الخيزران.

وبإكماله في عام 1993، تمت تسمية هذا المبنى Organic Building كصرحٍ معماريٍّ مدنيٍّ من قبل مدينة Osaka اليابانية التي تعهدت بصيانته على الدوام. كما تمت تغطية الأجزاء الخارجية بصفائح الاسمنت المغلفة بالفولاذ والمصقولة بتشطيبٍ أحمر يُميِّز أكياس منبثقة جميلة المنظر.

وفي داخل هذه الأوعية توجد مزارع من الفيبرجلاس تحتوي على أكثر من 80 صنف من النباتات والأشجار البلدية المختارة بالتعاون مع علماء البستنة في Osaka، وهي كلها مروية من خلال نظامٍ مائيٍّ ذي أنابيب آلية يتم التحكم بها عن طريق الكمبيوتر.

ويعد مبنى Organic أشهر مباني Pesce، لأنه يتميز بمساحة 7,052 متر مربع من المساحات الداخلية و 9 طوابق مع مطاعم ومتاجر تجزئة ممتدة على الشارع، بالإضافة إلى مساحةٍ مكتبيةٍ في الأعلى.

هذا وقد قامت الخاصيات التي يتمتع بها خشب الخيزران -مثل “شكله العمودي المتميز وسطحه المتموج وميله للنمو ضمن شبكة من المساحات المتداخلة والفريدة بالرغم من ذلك”- بإلهام الكسوة المتموجة وتعيين أماكن وضع النوافذ في المبنى. أما الخارج الأحمر فهو يتناقض أيضاً مع الاتساق الرمادي للجوار المحيط.

وبهذه الطريقة يكون Pesce قد أنجز عملاً فريداً ومتميزاً بالسمة الأهم وهي التناقض مع الألوان القاتمة من خلال منحه لوناً مليئاً بالحياة لمبنى Organic Building.

إقرأ ايضًا