الرديف المعماري لجهاز I-Pod الذكي

3

لا تظن مطلقاً أن السقف لا ينفع سوى كسقفٍ أخضر أو تراس أو حديقة في أحسن الأحوال؛ فقد استطاع فريق استديو ياماساكي كو هونغ التصميمي ضخ نفسٍ جديد من الحياة والترفيه والثقافة والتعليم في جسد “الحديقة السقفية” لمتجر Lotte بفرعه في جوانغبوك في مدينة بوسان الكورية.

ولم تعتمد أفكار فريق YKH على المقاربات التقليدية الشائعة في هندسة الأسقف، بل تعدتها لتستقي وحيها من تكنولوجيا هذا العصر… من واحدٍ من أكثر الابتكارات شعبية… باختصار من جهاز أي بود الذكي.

قد تتضارب الأفكار وتتسارع التوقعات إلى أذهانكم، لكنني أنصحكم بأخذ نفس عميق وإيقاف هذا الدفق الهائل من الخواطر تحضيراً لسماع التفاصيل.

فمشروع الحديقة السقفية لهذا المتجر قد حمل اسم Way-Pod، وهو عبارة عن مزيجٍ من “الطرق” و”الحجرات” يسمح للناس بالتمتع بضربٍ جديد من ضروب “الترفيه”، حيث ستكون عمارة البرمجيات والمعدات الصلبة هذه أول مرصد مراقبة ترفيهي هجين يتربع على قمة متجر متعدد الأقسام، كما أنها ستمثّل ولادة نمطٍ جديد يدعو بائعي التجزئة والتجار لمزج الربح المادي والتسوق بالثقافة.

فقد طلب العميل من فريق YKH إيجاد طريقة لتعزيز “هوية علامته التجارية” و”حجم مبيعاته”، فظروف حديقته السقفية بمرصدي المراقبة التي تحتضنهما لم تكن على قدرٍ معقول من الفعالية من ناحية التصميم ولا من ناحية الارتباط ببعضهما البعض؛ حيث تسمح المساحة بإضافة طابقين إضافيين من مساحات البيع بالتجزئة.

من هنا تبادرت لأذهان المصممين المبدعين فكرة Way-Pod على غرار I-Pod، حيث يمكن إبهار العميل بفكرة خلق “معدات صلبة” أو هاردوير يمكنها أن تتطور مع الوقت.

تتألف Way-Pod من جزئين؛ أولاً Way أي الطريق؛ ويمثل الجزء غير الربحي من المشروع، وPod أو الحجرة؛ ويمثل الجزء الذي سيدر الربح المادي على المتجر والذي سيقدم مختلف أنواع الترفيه والتسلية والثقافة.

ينقسم Way إلى ستة أقسام؛ القسم الأول مخصص للاستمتاع بمنظر غروب الشمس، والثاني يحمل اسم Heal-Way أو طريق التعافي؛ وفيه يمكن للمستخدمين تحسين صحتهم عن طريق ممارسة رياضة الجري على سبيل المثال، أما القسم الثالث فيسمى Art-Way أو طريق الفن وفيه يمكن للزوار التجول في المعارض الفنية والترفيهية، في حين يستطيعون في القسم الرابع وهو View-Way أو طريق الإطلالة الاستمتاع بمناظر البحر، بينما في القسم الخامس وهو EQ-Way يمكنهم شحذ عواطفهم، ليتمكنوا أخيراً في قسم Tune-Way أو طريق النغم من تعزيز إحساسهم الموسيقي.

هذا عن الجزء الأول، أما عن منطقة Pod، فهي الأخرى مقسمة لستة أقسام، ولكن ليست بالمجان؛ ففي القسم الأول Gig-pod تتوضع منطقة تأدية العروض، بينما في Foodie-pod فيقع المطعم والمقهى، في حين تتخصص منطقة Kid-pod بنشاطات الأطفال، وGem-pod بالألعاب، وEdu-pod بالمتاجر التعليمية ومناطق التجارب، لتكون أخيراً منطقة Muse-pod خاصة باحتضان المتاحف والمعارض الفنية.

وهكذا ستتحول تجربة زيارة المتجر الذي أشرفت شركة SOM العالمية على تصميمه المعماري إلى رحلة متعددة المحطات ترضي كافة الأذواق.

إقرأ ايضًا