الحرية كلها في قفص!

18

بما أن بوابتنا العربية للأخبار المعمارية قد عوّدتكم دائماً على كل حديثٍ وجديد في عالم التصميم والإبداع، نطلعكم اليوم على واحدٍ من التصاميم التي لا يمكن المرور بها مرور الكرام.

إذ شاركنا المصمم رودريغو بتفاصيل حول تصميمه الخاص الذي أطلق عليه اسم Cage أو القفص، وهو عبارة عن قطعةٍ فنية مذهلةٍ متعددة الوظائف، تم تطويرها لتحفّز الاستخدام الإبداعي والمعاصر للضوء.

أما عن الرمزية الخفية الكامنة وراء “القفص”، بشكله المشابه تماماً لقفص الطيور، فيحدثنا السيد أنها رمزيةٌ فلسفية مثيرةٌ للاهتمام، فهي تناقض اسمه بشكلٍ تام… إنها فلسفةٌ تعني “الحرية في استخدام الضوء بالطريقة التي تحلو لك”.

كيف يمكن للقفص أن يساوي الحرية؟ وكيف يمكن له أن يعني القسوة والصلابة في طريقة التصميم والتصنيع؟ فوق هذا كله كيف له أن يعني “الحياة اليومية”؟

جميعها أسئلة يجيب عليها التصميم بكل بساطة؛ فتصميم هذه القطعة الفنية فريدٌ للغاية… يبدو بارداً وصناعياً نوعاً ما، ولكنه ذو أبعادٍ سخية… إذ يمكن لهذا “القفص” أن يملأ الغرفة ويستولي على أبعادها بضوءٍ مباشرٍ لطيفٍ وناعم.

وتبقى المفارقة في اسم التصميم، فالضوء هو أحد الأشياء التي يمكن احتجازها، وهذا ما يعطي التصميم إمكانياتٍ هائلة ويزوده باستخداماتٍ متعددة؛ فعلى سبيل المثال يمكن استخدامه كتجهيزٍ للإنارة يتم تثبيته على الطاولة، أو على الأرض، كما يمكن تمديده بشكلٍ أفقي أو تركه يقف أو حتى يتعلق… يمكن أن يكون الضوء موجهاً نحو الأعلى، ويمكن أيضاً توجيهه نحو الأسفل.

باختصار وحده المستخدم من يحدد كيفية استخدام هذه القطعة الفنية دون أية قوانين أو ضوابط…

مواد التصنيع: الألمنيوم، الفولاذ والأكريليك.

الألوان المتوفرة: الأبيض غير اللماع والأسود المعتم.

الأبعاد: 250 ملم بارتفاع 520 ملم.

الوزن: 3 كلغ.

إقرأ ايضًا