أكوام من الفنادق على شواطئ فيتنام

4

بوحيٍ من مصابيح Hoi An المائية التقليدية، يشرق علينا منتجع Waterfront Resort على طول شاطئ مدينة Da Nang الساحلية في فيتنام، حيث تقوم سلسلةٌ من الفنادق ذات الواجهات المائية المتعددة بالامتداد باتجاه المحيط بدلاً من أن تتشبث بخط الساحل، كما هي حال المنتجعات الأخرى التي تنتشر على شكل شبكةٍ أفقيةٍ كبيرة، لتتوزع فيها الفيلات بشكلٍ متفرقٍ.

حيث تم تطبيق نظريةٍ متماسكةٍ في تخطيط هذا المنتجع العائم، من خلال تثبيت طوابقه العشر بشكلٍ عمودي، بينما تم اقتطاع ثقوبٍ على نحوٍ مستقيم بالتوازي مع المحيط من الجهات الثلاثة لطوابق البرج المكدسة، في حين تم تنقيش الحائط الرابع المعقد البنية بموادٍ عضوية، وذلك ليعكس التصميم في النهاية فكرة المصابيح المائية القديمة.

وقد كان هدف شركة U:phoria للتصميم والعمارة كونها الشركة المصممة للمشروع، الاستفادة قدر الإمكان من أرض المنتجع، حيث ركز مصممي المشروع على إظهار العلاقة المتبادلة بين البرج والشاطئ، الأمر الذي يضفي على المنتجع حضوره الخاص.

أما السابقة التي أضافها هذا البرج آخذاً بعين الاعتبار العلاقة الحميمة مع الشاطئ، فهي إعطاء إحساسٍ بقلة عدد الطوابق عند النظر إليها من بعيد، وذلك من خلال ضغط وتوسيع سلسلة الكتل المكدسة، فمن خلال استخدام فكرة الثنائيات، يظهر البرج في النهاية على هيئة خمسة طوابق، بينما كان عددها الحقيقي عشرة!

وفي النهاية، فإن رواد هذه المنتجعات هم الأوفر حظاً بالاستمتاع بمشاهدة البحر والمنطقة الواقعة خلف الساحل بوضوح، حيث نلحظ عدم تأثر سحر الخط الساحلي الطبيعي بعد قيام هذا المنتجع وفنادقه المكدسة، بل على العكس فإنه يضفي عليه مزيداً من السحر والتألق.

وفي الختام لا يسعنا سوى انتظار مصابيح المنتجع لأن تُضاء قبل نهاية عام 2013، حيث ما يزال العمل على المشروع قائماً.

إقرأ ايضًا