وسادة ضخمة أم بذة فضاء؟

11

يبدو أن جدول المعماري العالمي إريك أوين موس حافل للغاية في هذه الفترة، فبالإضافة إلى المحاضرة التي سيلقيها في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ((30 Jan. – 2 Feb. 2012 (four days).

ها هو يفرغ من حفل قص الشريط الذي كشف عن نموذجٍ أوليٍّ لمنزل “CHIP” في مركز كاليفورنيا للعلوم.

ففي تمام الساعة الثانية عصراً في السابع عشر من كانون الثاني حضر موس إلى المركز لتدشين نسخة المنزل الشمسي الفريد هذا، وذلك بصفته مديراً لمعهد جنوبي كاليفورنيا للعمارة SCI-Arc، إذ جاء تصميم المنزل نتاج تعاونٍ فعال بين المعهد ومركز كاليفونيا للعلوم ومعهد كالتيك للتكنولوجيا وأخيراً Hanwha SolarOne.

وطبعاً لم يكن موس وحيداً في الحفل، إذ رافقه مدير معهد كالتيك ونائب مدير التعليم في مركز كاليفورنيا للعلوم إلى جانب المدير التجاري الأعلى في Hanwha SolarOne.

أما عن CHIP؛ فقد كان معهد جنوبي كاليفورنيا للعمارة إلى جانب معهد كالتيك مسؤولاً عن بنائه، وقد نال المركز الأول في مسابقة توازن الطاقة في أيلول 2011 في وزارة الطاقة الأمريكية، والتي كانت برعاية المسابقة العشارية الشمسية.

وحول هذا يعلّق موس قائلاً “لقد تحرى كلاً من معهد كالتيك و SCI-Arc مسألة القدرة على العيش في المساكن الأمريكية، وقدما معاً فهماً جديداً لمضمونها وهويتها، فمنزل CHIP هو عنوان مستقبل المساكن البديلة.”

الجدير بالذكر هنا أنه وبالتعاون مع مركز كاليفورنيا للعلوم سيتم افتتاح المنزل لعامة الناس في 31 من أيار 2012، حيث سيقدم المركز جولات مجانية للزوار يمكنهم من خلالها استكشاف CHIP من الداخل والخارج، وستتوافر الرحلات خلال أيام الأسبوع ابتداءً من العاشرة صباحاً وحتى الواحد والنصف ظهراً، أما في أيام العطل فتبدأ من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً.

يبقى أن نشير ختاماً إلى أن هذا المنزل يمتد على مساحة 750 قدماً مربعاً، متألقاً بجسده الخارجي المنجّد الأشبه بوسادة ضخمة أو حتى بذة فضاء، وهو ما تم اعتماده لتحقيق متطلبات العزل، حيث يلتف هذا الرداء حول المنزل بأكمله بدلاً من أنه يتم حشوه من الداخل.

أما عن مدة العمل فقد استغرق إنجاز هذه النسخة عامين بالاعتماد على مئة طالب ومليون دولار لسد متطلبات الإنشاء، التي ستنخفض لثلاثمئة ألف دولار فقط في النسخ المقبلة من المنزل، متضمنةً تكلفة المواد وأجرة العاملين.

إقرأ ايضًا