حقق أحلامك في جبال الصين السحرية

7

إذا ما أردت يوماً ما أن تعيش أو تعمل داخل جبل، وإذا ما مللت المباني مستطيلة الشكل، ربما ستكون هذه فرصتك المواتية التي عليك أن تغتنمها على الفور. فعندما مُنِحَت مهمة التفكير بمنطقة أعمال خضراء جديدة في Chongqing في الصين، سلم فريق عمل CEBO من جامعة Chongqing الصينية هذا التصميم الرائع المملوء بالمباني المشابهة لقمم الجبال الموشورية البراقة.

وبمنحه اسم الجبال السحرية، لم يخلق اقتراحهم أفقاً جديداً منعشاً ومبهجاً منقطاً بالأخضر فحسب، وإنما ضم أيضاً أنظمة التبريد والتدفئة غير المباشرة في خطةٍ تشجع على ركوب الدراجات والمشي وإجراءاتٍ تهدف إلى تقليل الاستهلاك الإجمالي للموارد والطاقة بنسبة 22%.

هذا وتهدف قمم تلال الجبال السحرية إلى التشبّه بالأفق الطبيعي في مدينة Chongqing، فعدا عن كونها منشأة من الزجاج والفولاذ. ستحمل هذه القمم مراكز الكثافة العالية، بينما ستبدو المناطق الأخفض شبيهة أكثر بالأحياء الصينية التقليدية. في حين ستأتي الوديان على شكل مساحات خضراء مفتوحة حيث سيتم استيعاب “الآلة الحية” التي تمثل عملية معالجة مياه الأمطار والثلوج ونظام توليد الطاقة المتجددة.

كما تتضمن خطة مركز الأعمال أنظمة التبريد غير المباشر في الصيف والتدفئة غير المباشرة في الشتاء، بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي يدعي فريق العمل أنها ستقلل من الاستهلاك الإجمالي للمصادر والطاقة بنسبة 22%. علاوةً على هذا، يدعو المشروع إلى استبدال 11% من الطاقة المتجددة بالطاقة التقليدية المستخدمة سابقاً. بالإضافة إلى امتلاك الناس الذين يريدون أن يتجولوا حول المدينة الهضبية نظاماً خاصاً بطرقات الدراجات والمشاة ونظام نقلٍ عامٍ فعال لتقليل الحاجة إلى السيارات.

وهكذا نجد أن هذا العمل يعد استثماراً تقنياً حقيقياً في بناءٍ أخضر، مع التركيز على خاصية الفعالية على مستوى التقنية وتوفير الطاقة.

إقرأ ايضًا