أيدي طالب معماري بعمر الـ28 تظلل شوارع نيويورك

6

بعد أكثر من خمسين عامٍ توفر حكومة نيويورك أخيراً لمواطنيها مظلاتٍ على الأرصفة لتقيهم حر الشمس وأمطار الشتاء. وهو تصميمٌ جديدٌ انبثق عن المنافسة الدولية التي عقدت في المؤسسة الأمريكية للعمارة. حيث أعلن العمدة Michael R. Bloomberg ومفوض قسم المباني Robert D. LiMandri ورئيس المؤسسة الأمريكية للعمارة Anthony Schirripa عن التصميم الجديد المعتمد لمظلات الأرصفة. إذ سيتم بناء مظلاتٍ من الخشب والفولاذ لحماية المارة الذين يمشون على طول حواف المباني تحت البناء.

وقد كان التصميم القديم لمظلات أرصفة المدينة على حاله منذ 1950، إلا أن هذا التصميم الجديد سيحسن نوعية الحياة مخففاً وطأة القيام بأعمال البناء والترميم في وسط الشارع وفوق رؤوس المارة، كما أنه سيزيد من حماية المارة بالإضافة لكونه في حد ذاته زيادةٌ للأماكن المخصصة لمرورهم.

وبالنظر لكل هذه المعطيات تم عقد منافسة urbanSHED International Design Competition كتحدٍ للظروف الراهنة بخلق مظلاتٍ بمقاييس مثالية. وكان أن فاز مشروع Urban Umbrella والذي يعني اسمه المظلة العمرانية، بالمنافسة من بين 164 عرضاً قدمها معماريون ومصممون ومخططون وطلاب من أكثر من 28 دولة في العالم. ومن الملفت للنظر أن المشروع الفائز هو من تصميم Young-Hwan Choi وهو طالبٌ من جامعة Pennsylvania بعمر 28 عاماً.

وفي تصريحٍ لعمدة نيويورك السيد Bloomberg قال فيه: تحدثت البارحة في خطابي عن أحوال المدينة عن مشروعٍ ابتكاريٍّ سيفعم مدينتنا بالطاقة، فنحن اليوم نظهر الروح العملية لمدينتنا. وذلك أن مظلات الأرصفة هي جزءٌ من تصميم الحياة في نيويورك، لتعكس صورة المدينة المتغيرة دائماً. فمظلاتنا لم تتغير أو تتطور خلال العقود الأربعة التي مضت وكان لابد لنا الآن من إبرازها بحلةٍ تناسب القرن الواحد والعشرين. وتصميمنا الجديد لن يسلب عمارة المدينة طابعها الجمالي بل سيكمل معمارية مدينتنا ويزيدها جمالاً. ففي حين أنه سيزيد المساحات المخصصة للمشاة، سيقلل تأثير المنشآت على الأعمال ومالكي المباني.

ويقول السيد LiMandri مندوب قسم البناء: ستحمي مظلات الأرصفة التي نحن بصدد تنصيبها في الطرقات المارة من أعمال الصيانة للمباني والمنشآت. كما يُعتبر هذا التصميم الحل الأمثل لحماية النيويوركيين وتأمين مستوى حياةٍ أفضل لهم. كما أنه حلٌ مثالي لمالكي المباني لأن جزءاً أقل من مبانيهم سيتم اخفاءه. وأيضاً للمارة لأنه سيوفر لهم مكاناً أكبر للمشي والركض والتسوق أكثر من ذي قبل. وإني واثقٌ بأن هذا التصميم سيغير منظر المدينة ويجعل الناس يقعون في حبها مرة ثانية. وأود هنا أن أشكر السيد Choi على عمله وكل شركائنا الذين أظهروا عملنا للعيان.

أما السيد صادق خان مندوب قسم المواصلات فيقول: دونكم عن ضرورة وأهمية هذا المظلات للأرصفة، إلا أنها تخفي سحر معمارية مدينتنا. وفي نفس الوقت فإنها تزيد حيوية ونشاط أعمالنا وأحيائنا. وأجد أن التصميم قد استرعى انتباه الناس وخلب ألبابهم حتى قبل أن يكتمل.

وكان للسيدة Burden مندوبة المدينة للتخطيط العمراني رأيها أيضاً في المظلات إذ أدلت قائلةً: إنه تخطيطٌ يعيد صياغة ما كنا نعرفه مسبقاً. فقد خلقت هذه المنافسة حماساً في أوساط المصممين مثبتةً أن حيوية منظر شوارع المدينة يحتاج للمسةٍ أخيرةٍ بمنتهى الذكاء لتجعله متكاملاً. وهذا التصميم الإبتكاري الجديد يوفر للمارة راحةً ورفاهيةً تليق بهم ويستحقونها. والمشروع بأكمله ما هو إلا بصمةٌ لتوثيق فكرة رحابة وحيوية وشباب شوارع نيويورك.

وعلى ما أنف كان تعليق رئيس المؤسسة الأمريكية للعمارة لفرع نيويورك السيد Anthony Schirripa: أظهرت منافسة urbanSHED جودة التعاون بين المؤسات المختلفة مثل مؤسسة العمارة ومجلس البناء في نيويورك وآخرين. إذ تمخض عن مساعيهم رحابةً أكثر لأرصفة نيويورك، فأصبحت أكثر أماناً واستدامة. وأرى أن كل المصممين الذين قدموا أفكارهم العظيمة، وكل هذا التعاون الذي شاركونا إياه كان لنحصل على نيويورك أفضل.

وما التصميم الجديد إلا ترقية للمظلات شائعة الاستخدام التي عمت نيويورك طوال سنوات. ويتميز مشروع Urban Umbrella بأنه: • يُحسن نوعية الحياة في الأحياء ويزيد جمالية المنطقة بالإضافة لتهويةٍ وإضاءةٍ أكثر للأرصفة. • يقلل تأثير أعمال البناء على الأعمال ومالكي المباني بتقليل المساحة التي ستختبئ من البناء. • يؤمن زيادة أمان الأرصفة بتقليل التقاطعات والأماكن المعرضة للإزدحام. • تقليل عدد العوائق على الأرصفة، وبالتالي زيادة المساحات فيها للمارين. ومن الجدير بالذكر أن نيويورك تضم ما يقارب 6,000 رصيفٍ مظلل. أي ما يعادل مليون قدمٍ على خطٍ واحد. وسيعتمد قسم البناء في المدينة التصميم المقدم كمعيارٍ جديدٍ لتخطيط الطرقات، كما سيتم العمل على اعتماده في بقية أرجاء الدولة لخططها المستقبلية.

وستُكرّم إدارة المنافسة المصمم الفائز Choi بجائزة 10,000 دولار. كما ستمول مؤسسة Alliance for Downtown New York بناء وتركيب كامل نطاق النموذج الأولي للتصميم في موقع العمل بمانهاتن.

ويجدر بالذكر أن المصمم Choi الطالب في السنة الأولى بهندسة العمارة في جامعة بنسلفانيا والحاصل أصلاً على شهادة البكالريوس بالعمارة من جامعة سيول بكوريا، كان قد انتقل إلى الولايات المتحدة في صيف عام 2009. وبعد اختياره كالفائز في المنافسة، تشارك Choi في فريقٍ للعمل مع المصممة المحترفة Sarrah Khan و Andres Cortes المعماري المسجل في شركة Agencie Group في نيويورك لتحسين مشروعه وتطويره.

إقرأ ايضًا