مرآة أم كهف..إنه باختصار فكرة مجنونة لجناح متعدد الاستخدامات

12

يرنو إلينا هذا الكهف القديم داخل صندوقٍ من الزجاج في Tilburg في هولندا بتوقيع Callum Morton القادم من Melbourne ، ويقع Grotto في نقطة تلاقي ثماني ممرات لحديقة ذات أسلوب فني بوحيٍ من الطراز الباروكي، حيث تم إكساء الجناح المميز بزجاج عاكسٍ باتجاه واحد ليعكس مشاهداً رائعة للحديقة العامة المحيطة خلال النهار، كما وتمت إضاءته من الداخل ليفصح في الليل عن الهيكل الشبيه بالصخرة لداخل الجناح.

ففي عام 2007 قامت منظمة Fundament Foundation بتوكيل المعماري المعروف لتصميم هذا الجناح المتعدد الاستخدامات في حديقة De Oude Warande، وكان التحدي بالإبقاء على روح الحديقة العريقة من خلال تشييده في وسطها، وتحديداً في نقطة تلاقي الممرات التي تشكل من خلال التقائها مع بعضها البعض شكل نجمةٍ.

وكون الجناح يقع في هذه البقعة فإنه يقضي على تصميم النجمة، الأمر الذي جعل Morton يواجه ورطةً أخرى والتي قام بحلها على نحوٍ بسيط وحاذق، لقد قام بجعله مرئياً!

حيث لا يظهر الجناح من الخارج مرئياً بالكامل والسبب لأنه بالأصل عبارة عن مرآة، وبالتالي فإن الممرات الثمانية والتي تؤلف مخطط النجمة تستمر بالتتابع من خلال هذا الانعكاس، كما ويشغل خارج الجناح بالإضافة إلى الواجهة التي تقوم بعرض الداخل إلى الخارج، حاجز انعكاسي يقوم بعكس البيئة الخارجية المحيطة، ليبدو السطح الخارجي في النهاية مشهداً وهمياً يصل الجناح وحديقة De Oude Warande.

أما عند الدخول إلى الجناح الذي يبلغ عرض 10 أمتار وطول 6 أمتار ويرتفع إلى 4 أمتار، فيلاحظ المرء سيطرة ملامح الحديقة من القرن السابع العشر على الداخل، حيث تم تصميمه على شكل كهفٍ غائرٍ تحت سطح الأرض حوالي 75 سم، أما جدرانه فتضم فتحاتٍ على مستوى النظر، والتي نستطيع من خلالها رؤية الخارج حيث تم صنع الواجهة باستخدام مرآة ذات اتجاهين.

بينما في المساء، تتم إضاءة الداخل على نحوٍ تتوقف فيه مهمة الواجهة الانعكاسية، ليفسح الصندوق الزجاجي المجال لظهور تلةٍ معتمة على نحو شبيه بتلال المقابر، وبذلك يستمتع زائري Grotto بالانتقال بين فترتي النهار والليل ولكن بشكلٍ تدريجي حالما يرخي الليل بظلاله على المكان، فهذا الجناح يحظى بالإضافة إلى الشكل المتغير باستمرار إلى معانٍ عديدة أيضاً.

مرآة أم كهف..جناحٌ متعدد الاستخدامات أو حتى فكرةٌ مجنونة قادمة بوحيٍ من قرنٍ غابر، فإن Grotto يبقى تصميماً يستحق الثناء، حيث نلحظ تأثر مصممه بالأفكار الباروكية بالإضافة إلى أسس الترفيه المعاصر، إلى جانب تركيزه على الرغبة الإنسانية بوجود مكانٍ يحظى فيه بمشاركة أناسٍ آخرين، والأهم من هذا وذاك استمتاعه بإظهار العلاقة بين الداخل والخارج.

وعن هذه الفكرة المجنونة يخبرنا Morton “في بادئ الأمر كانت لدي الرغبة بابتكار تصميمٍ يتصادم والتصميم الباروكي لحديقة De Oude Warande، أما الآن أعتقد بأن Grotto مغالطةٌ بحد ذاته فهو يتصادم مع بعضه البعض.”

ومع مرور الوقت سوف يتعدى جناح Grotto تلبيته لفكرةٍ مجنونة والسلام، ليقوم بتلبية كمٍّ لا بأس به من الزبائن الراغبين بتناول وجبة خفيفة والجلوس في حنايا المفروشات البسيطة والاستماع إلى الموسيقى المعاصرة التي تصدح في أرجاء الكهف الغائر الفريد.

وهنا يجدر بنا أن نذكر تولّي المصمم الأنيق Olav Korema القادم من Breda في هولندا مهمة تصميم المطبخ والمفروشات، حيث تم اختيارها بوحيٍ من المفروشات التقليدية الهولندية، وبمحاكاةٍ في نفس الوقت لفن التصميم بالحدود الدنيا أي Minimal Art وخاصةً أسلوب Sol LeWitt.

وفي النهاية لا يسعنا سوى الإطراء على هذا التصميم الفريد، الذي نلحظ فيه تأثّر Korema وبشدّة بالعلاقة التي تربط الداخل والخارج، إلى جانب أهمية مفروشات الجناح التي استطاعت وعلى الرغم من بساطتها مراعاة الطابع المميز لتصميم Grotto.

إقرأ ايضًا