توجُّه المهندسين الشباب نحو استخدام القرميد

6

صمم Ricardo Ploemen أحد طلاب جامعة Technische Universiteit Eindhoven في هولندا كنيسةً تصوريةً صغيرةً ذات جدرانٍ قرميديةٍ متموجةٍ، باستخدام سكريبت “script” AutoCad الخاص بالتصميم الهندسي على الحاسوب من أجل تحديد هيكل كلٍّ من الواجهات الأمامية.

وقد تضمن المشروع -الذي مُنِح اسم Brick Tectonics (أو البناء القرميدي) – إنتاج نماذج هيكليةٍ مختلفةٍ تبعاً للباراميترات (العوامل الثابتة) المتغيرة التي تخلق جدراناً مطويةً أو منحنيةً.

حيث مزج Ploemen الصيغ الناتجة بهدف تصميم مساحةٍ يضم فيها مبنى ذو سقفٍ منحنٍ بارزٍ وجدرانٍ مطويةٍ سطحين مقوسين يسمحان للزوار بالعبور بينهما. وبمساعدة السكريبت المكتوب يدوياً على برنامج AutoCad 2008، تم إجراء البحث على عمليات بناء الواجهات الأمامية القرميدية.

وكان من بين الإجراءات التي تم اتخاذها عند بدء السكريبت المتطور عدة خطوات، أولها إبتكار خطٍ ذي طولٍ وشكلٍ محددٍ مسبقاً ومن ثم ابتكار خطوطٍ متقاطعةٍ مع الخط السابق، ليتم فيما بعد تحديد نقاط تقاطعٍ كنقاطٍ مركزيةٍ لقطع القرميد المختلفة، بالإضافة إلى إحداث القرميد عند نقاط التقاطع وتكرار الخطوات السابقة على الطبقات المختلفة.

وعلاوةً على ذلك، ابتكر المخطط انتقالاً متبادلاً في نفس الوقت بين قطع القرميد والطبقات المختلفة على أساس الباراميترات المتنوعة والمحددة من قبل المستخدم.

هذا وتتنوع عملية البحث من الواجهات الأمامية المنحنية إلى الأخرى القرميدية المنطوية، بحيث تتمتع كل منها بتقنية بناءٍ خاصةٍ.

وفي النهاية، تم استخدام السكريبت المكتمل في تصميم هذه الكنيسة الصغيرة التي تنفضح فيها تناقضات فن البناء المنجَز.

ويعد الهيكل الخشن للواجهات الجانبية للكنيسة استعارةً عن أسلوب الحياة اليومية المعاصرة المحموم بالنشاط. حيث تم توسيع هذا الهيكل بالتحديد والمبتكر من خلال ثني الواجهات الأمامية وتضخيمه بواسطة استخدام قطع من القرميد بثلاثة أطوالٍ مختلفةٍ.

فلدى دخول المبنى سيمشي الزائر عبر ممرٍ يقوده باتجاه الغرفة الرئيسية المشكَّلة من جدارين منحنيين. والأهم من هذا كله هو أن صيغة وهيكل هذه الجدران تؤسس سلاماً داخلياً في الكنيسة، لتؤمِّن بذلك مجابهة الواجهات الأمامية.

إقرأ ايضًا