واجهة “حديقة الشتاء” بحلّة موسمية جديدة

15

ليست النساء وحدهن من يستخدمن رتوش المكياج واللمسات التحسينية على هيئتهن الخارجية؛ إذ باتت الأبنية والصروح المعمارية شريكاً لهن في ذلك أيضاً!

ففي مدينة بريزبين الأسترالية وبفضل لمسات فريق استديو 505 التصميمي من مقره في ملبورن، بات مركز بريزبين للتسوق الآن “أجمل” بكثير. إذ عمد المصممون على تزويد واجهته الممتدة بمساحة 4 آلاف متر مربع بمجموعةٍ غنيةٍ من التراكيب التي نتجت عن استخدام نظامٍ فولاذيٍّ جديدٍ معقّدٍ للغاية، تم تطبيقه على الجزء الأمامي من هذه العقدة التجارية الشهيرة، التي باتت الآن قادرةً على جذب الزوار والتفاعل معهم بفضل مظهرها دائم التغير.

تم تنفيذ نظام الواجهة هذا باستخدام درجاتٍ كثيرةٍ من الألوان ونطاقٍ واسعٍ من الأشكال التي تحدّت فريق الاستديو بشكلٍ كبير؛ حيث كان عليهم تطوير هندسة خاصة بستارة الواجهة هذه، عدا عن نظام قطعٍ وطيٍّ وتركيب خاص بهذا المشروع تحديداً.

والجدير بالذكر هنا هو استحياء التصميم من عالم الطبيعة الواسع، ولكن مع المحافظة على هوية المركز التجاري المتجانسة والمتّسقة.

وحول هذا يشرح استديو 505، إذ يقول “تمثّلت استجابتنا لهذا المشروع في التأسيس على الأمور الثقافية العميقة وعلى الإرادة العامة الجيدة الموجودة في الموقع وفي اسم “وينتر غاردن”، حيث أردنا خلق تركيبٍ تجريبيٍّ جذرياً ودراسةٍ معقدةٍ وجميلةٍ للطبيعة، وأردنا إيجاد هندسة ونظام طبقات ينقل التنوع الغني للحياة. إنه ليس بمشروع “صورة إيضاحية” للطبيعة ولا هو مجرد نموذجٍ تجريدي… إن عمق الانخراط بهذه الواجهات يكمن في غموضها غير القابل للحل.”

يمكننا القول أنه وعلى الرغم من أن التفافة الواجهة تُعتبر ميزةً جماليةً قائمةً بحد ذاتها، يبقى أهم ما يفرّقها عن واجهات المباني المجاورة لها هو التلاعب ما بين الضوء والظل. فالثنيات والتموّجات التي تحملها ألواح الواجهة تسكب نماذجاً معقدةً للغاية في المساحة الداخلية للمركز في أبعادٍ مختلفة، كما أنها تتعزز وتشتد مع اختلاف فصول السنة وتغير موقع الشمس في مسارها في السماء.

أما ليلاً فيكون لأنظمة الإنارة المدمجة في النماذج المنقوشة على الواجهة الدور الهام في إنارة جسدها، والذي سيكون متعةً حقيقيةً للمارة ومستخدمي المبنى على حدٍّ سواء.

إقرأ ايضًا