منزل مائي وتبريد بالبخار

2

قد بات مشهوراً في المناطق ذات المناخ الحار والجاف، إنه التبريد بالبخار، الذي من شأنه منع زيادة الحرارة بطريقةٍ فعالةٍ من ناحية استهلاك الطاقة، ومنزل هايدرو هذا هو عبارة عن منزل تصوّري قامت شركة Real San Fratello المعمارية بابتكاره ليعتمد على خصائص ومزايا التبريد بالبخار.

حيث تنتشر البرك داخل المنزل وفوقه، كما تكسوه مجموعةٌ من الحواجز، وتكلله الملاقف والنوافذ القابلة للفتح، التي تسمح بإدخال ضوء الشمس الطبيعي والمساعدة على تفعيل عملية التبريد في هذا المنزل الصحراوي.

يتألف منزل هايدرو هذا من كتلةٍ مضغوطةٍ من طابق واحد على شكل حرف V يطوّق الساحة والبركة الداخلية، في حين تحيط غرف النوم والحمامات بإحدى جوانب الساحة، لتبقى غرف المعيشة والطعام في الجانب المقابل.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أهمية التهوية الطبيعية التي يتمتع بها المنزل، حيث تسهم النوافذ القابلة للفتح بتفعيل عملية دفع الهواء الساخن ليرتفع لخارج المنزل.

من الناحية النظرية، يمكن اعتبار مفهوم التبريد بالبخار طريقةً فعالةً من ناحية استهلاك الطاقة، ولكن ومع الأخذ بعين الاعتبار أن المياه في الصحراء هي من المصادر النادرة، هل تبقى هذه الطريقة على نفس القدر من الفعالية؟ هل فعلاً تستفيد هذه الطريقة من المياه بشكلٍ فعال، أم أنها تزيد من استنزافها؟!

إقرأ ايضًا