تطبيق من آي فون يحوّل المباني لواقع ملموس

11

في سابقةٍ معمارية، تعاونت شركة TNT Post الهولندية للبريد مع معهد الهندسة المعمارية الهولندية لتطوير خط جديدٍ من الطوابع البريدية التي تصور العمارة أكثر من مجرد تصوير المعماريين كأشخاص، فقد اعتدنا أن نجد صوراً لأشخاص تزين طوابعنا البريدية، وفي أحسن الأحوال يصورون لنا مبانٍ أكل الدهر عليها وشرب.

ولكن من الآن فصاعداً سوف تستمتع برؤية مبانٍ معمارية “حقيقية” على الطوابع البريدية، تتحول بمجرد عرض الطوابع أمام كاميرا الويب الخاصة بك إلى نماذج ثلاثية الأبعاد، كما ستتمكن أيضاً من رؤية صورة معهد الهندسة المعمارية الهولندية.

ليس هذا وحسب، فقد تم تزويد الطوابع بتطبيق الواقع المضاف، والذي جاء هنا تحت اسم (الواقع العمراني المضاف UAR)، حيث سيتيح هذا التطبيق لكافة المستخدمين إمكانية وضع هذه الكتل بالإضافة إلى غيرها من الكتل غير المبنية على أرض الواقع، فقط عن طريق حمل جهاز الآي الفون الخاص بك قبالة الموقع.

فقد كان الغرض وراء هذا التعاون برمته إثارة مسألة غاية في الأهمية، كيف يمكن أن تظهر العمارة على نحوٍ أفضل، وخاصةً المشاريع غير المبنية الأقرب إلى التجريببة، وعلى حد تعبير Aaron Betsky، المعماري الهولندي الشهير، فإن الرسومات والنماذج والصور الفوتوغرافية للكتل المبنية هي بديلٌ ضعيف للغاية مقارنةً بالمباني الحقيقية، التي تصبح مفهومةً فقط عندما تجربها بكل أبعادها وأجزائها.

أما المشكلة الحقيقية في هذه المباني، فهي صعوبة العثور على العمارة في داخلها، لذا كان لابد من تخصيص معرضٍ للعمارة التجريبية ليثبت بأن العمارة ما تزال حرة وقادرة على رفدنا بما لا يحصى من الاحتمالات، حيث سيحيط هذا المعرض بصفات العمارة جميعها دون أن يحدها البناء، فمثل هذه الطريقة من شأنها أن تحول العمارة إلى فكرة قابلة للتحول إلى واقعٍ جديد وليست مجرد واقعٍ افتراضي.

بدورها اختارت إدارة المعهد خمس أعمالٍ تجريببة أثرية ومستقلة في مجملها لتضعها على الطوابع، كناطحة السحاب التي صممها فريق سيرش، وبرج ركن السيارات من تصميم Marco Vermeulen وكذلك الأمر بالنسبة للمكتبة التي صممها فريق MVRDV وبرج الرياح من تصميم ZUS، وأخيراً وليس آخراً مجمع المعرفة من تصميم Neutelings Riedijk، الذي نجح منفرداً بتجاوز المشكلات الداخلية.

فهي مشكلةٌ تعرض لها برج ركن السيارات أكثر من غيره، إذ اعتمد فيه Vermeulen على التكنولوجيا المعقدة، كما حصل مع المكتبة، فقد تكدست في تلك الأخيرة أكوامٌ من الكتب حار فريق MVRDV في هندستها على نحوٍ ملائم في طابعٍ صغير، فتخيل كتلاً معمارية بكل تلك الدقة وكل تلك التفاصيل تطير على ورقة أو تطفو على شاشة حاسوب!

يتابع Betsky “لكم أحببت أن أرى مشاريع MVRDV النظرية أو مشاريع أخرى مصممة بالحد الأدنى مثل أعمال ويل أريتس، أو حتى تلك التي تحولت إلى بنية تحتية مثل نفق الترام من تصميم OMA في لاهاي، على الورق أو حتى على الكمبيوتر.”

حقاً إنها أعاجيب العمارة باتت أكثر متعةً وقرباً، فتخيل غرفتك أو مكتبك تزينه تلك المشاريع الهامة، بأسعارٍ معقولة تناسب أي ميزانية، يختتم Betsky بقوله “إن كنا نسعى لبناء أميركا، فإن بمقدور هذه النماذج بحجم الطابع أن تساعدنا في ذلك.”

تجدر بنا الإشارة إلى أن Aaron Betsky هو مدير متحف الفن في سينسيناتي، وقد استلم هذا المعماري الهولندي الشهير العديد في المناصب أهمها إدارة الدورة الحادية عشر من معرض العمارة العالمي في البندقية العام 2008، كما وقام بنشر العديد من الكتب الهامة في الفن والعمارة والتصميم، ناهيك عن تعامله مع أسماء كبيرة أمثال فرانك أو غيري و Hodgetts & Fung وحصوله على العديد من الألقاب والمنح الدراسية في العديد من جامعات هولندا وكاليفورنيا.

إقرأ ايضًا