إلى جميع مهندسي الحدائق: ASLA هي دليلكم الأشمل

15

على مر السنة الماضية، كانت (ASLA (American Society of Landscape Architects تُضاف على فئة مصادر المعلومات القيمة لمهندسي الحدائق العاملين على مشاريعٍ مستدامة.

فهي عبارة عن دليلٍ شاملٍ يقدم على شبكة الانترنت سمات متنوعة بما فيها معدات العمل وخدمات البحث وشبكات الأعمال الاحترافية ومنشورات متعلقة بمثل هذه المجالات. ومع إطلاق ASLA لـ “بادرة المواقع المستدامة ” أو (Sustainable Sites Initiative) المقرر أن تختبر نظام تصنيف الحدائق الحيوية، لن يكون مركز المصادر على الإنترنت ذا قيمةٍ بالنسبة للمصممين المشاركين في برنامجها التجريبي المخصص للتصميم البيئي.

وفي هذا الصد، يقول Jim Lapides أحد ممثلي ASLA: لقد كان لدينا العديد من الطلبات بخصوص تقديم معلومات صادرة من موقع الحدث نفسه. وقد أردنا أن نُشرِك أكبر عدد ممكن من المصادر، لكلٍ من أعضاء موقعنا والأشخاص المنتمين إلى عامة الشعب.

ومنذ فترةٍ قريبةٍ فقط، تضمنت سلسلة من أربعة أجزاء على الموقع تدور حول التصميم السكني المستدام مجموعة إرشادات لزيادة فعالية الطاقة وتطوير فعالية المياه ورفع فوائد النباتات واستخدام المواد ذات التأثير القليل على البيئة. حيث يتضمن كل قسم كمية كبيرة من العلاقات مع المنظمات ومصادر البحث والحكومة والدلائل والمشاريع ذات الصلة بالموضوع.

وفي هذا الأسبوع بالضبط، أطلقت ASLA أداةً أخرى لمهندسي الحدائق. وهي عبارة عن موقع جديد يستخدم 10 دراسات حالة ليوضح ويشرح الآثار الإيجابية التي يمكن للحدائق المستدامة أن تمتلكها على البيئة.

ثم يضيف Lapides قائلاً: إن دراسات الحالة هي الطريقة الأفضل لتعريف الناس على الطرق المختلفة للتصميم المستدام. وقد قمنا باختيار 10 مشاريع استثنائية بهدف إلقاء الضوء على أفضل التطبيقات من أجل أعضائنا، ولكن من أجل شرحهم للجمهور العادي أيضاً.

كما أورد Lapides مشروع High Line في نيويورك -من تصميم فريقٍ تقوده شركة Field Operations لهندسة الحدائق- كمثالٍ جيدٍ على فكرته: حيث يراه الناس ويفكرون بأنه موقعٌ جميل المظهر، ولكن سمة الشبكة الجديدة تقدم عرضاً فنياً لصور تاريخ وتخطيط وتنفيذ المشروع مع شروحاتٍ عن الفوائد المستدامة له.

وأخيراً يعبر Lapides عن أهداف الموقع كمايلي: إن هدفنا هنا هو استخدام دراسات حالات خاصة كعنصر تثقيفي هام، هذا لأن الناس ما زالوا لا يفهمون بشكلٍ كاملٍ ماذا تعني “الاستدامة” أو ما هي فوائدها حتى. ولهذا فإن هدفنا الرئيسي هو أن نشرح هذه المسائل لعامة الشعب.

إقرأ ايضًا