شقة كاملة بمساحة لا تتجاوز 23 م2!

4

هل حلمت يوماً بإمتلاك غرفة نوم وحمام وخزانة وحمام في مكانٍ واحد وبمساحةٍ لا تتعدى 23 م2… إن كان جوابك نعم فندعوك لزيارة باريس هذه المرة والتأكد بنفسك من أن حلمك بات حقيقة والفضل للمصمم الفرنسي البارع Paul Coudamy.

فقد قام Coudamy بابتكار مكتبةٍ لا تشبه أياً من المكتبات التي رأيتها في حياتك، إذ أن بإمكانها أن تنزلق بموازاة الجدار لتكشف لنا عن سريرٍ ومكتبٍ وغرفةٍ لتبديل الملابس كانت تخفيها وراءها.

وبذلك نجح هذا التصميم الحركي لكتلة المكتبة والذي أطلق Coudamy عليه اسم Red Nest أو العش الأحمر بتلبية رغبة مالكي الشقة بأن يكون السرير محجوباً دون تقييد المساحة بشكلٍ كامل.

كما وقد كان اختياره للّون الأحمر القرمزي اللامع إيماءةً ذكية للتحكم بالبعد التصويري للمساحة وفرض حدودٍ جديدة لها من خلال إبراز التباين مع اللون الأبيض الذي يغطي الجدران، ونلاحظ أيضاً غياب الحدود المكانية ويُعزا ذلك لإستخدام مرايا ثنائية الاتجاه والتي من شأنها التحكم بالمساحات المخفية والمرئية حسب الإضاءة.

أخيراً اختار Coudamy إكساء الحمام بمادة الإسمنت الصمغي، في الوقت الذي نلاحظ فيه شيئاً من الألفة ما بين حوض الاستحمام وباقي الغرفة والفضل للمرآة ثنائية الإتجاه المثبتة فوق الحوض، أما غرفة المرحاض فقد تم إخفاؤها عن عمد إلى الخلف من أبواب خزانة الملابس الحمراء.

وبذلك تحققت أماني ساكني Red Nest بإقحام كافة متطلبات الشقة التقليدية في مساحةٍ صغيرةٍ نسبياً دون التضحية بعامل الخصوصية الأساسي لنجاح أي تصميمٍ سكني.

إقرأ ايضًا