مركز صحي لعلاج الجسد والعقل والروح في كاليفورنيا

15

للمرة الأولى في تاريخ مراكز الرعاية الصحية ينقسم برج Helios Rehab Sanctuary إلى ثلاثة مناطق لمعالجة الجسد والعقل والروح؛ حيث يركز الجزء السفلي على الجسد، بينما يركز الجزء المتوسط على العقل، وأخيراً يركز الجزء الأعلى على الروح، فقد حان الوقت بالنسبة لفريق Team CLS لأن تولي المدن المستدامة اهتماماً بصحة سكانها، كما تولي عادةً مواردها الطبيعية.

فهنا سوف يمكن لسكان كاليفورنيا الهروب من توتر الحياة التي يعيشون لفترة وجيزة ليخضعوا لإعادة التأهيل داخل البرج قبل أن يعودوا لمزاولة أعمالهم من جديد، وينعكس هذا التوتر بشكلٍ واضح على الواجهة، حيث تتألف واجهة البرج من مجموعة من الأشكال السداسية يتفرع عنها منافذ أفقية تربط الزوار مع حجراتهم عن طريق ممرات منزلقة خضراء تحيط بدورها بوظائف البرج المركزية.

ومن الملفت حيال هذه الواجهة، عدا عن الأشكال السداسية، وجود مجموعة من الألواح البيضاء مدمجة مع هذه الكتلة الخارجية، تخدم بمثابة أدوات ترشيح لثاني أكسيد التيتانيوم، وبذلك سوف يغدو الهواء نقياً أكثر، كما سوف تقوم هذه الألواح بعكس الضوء على القضبان الشمسية التي تطوق الحجرات.

حيث ستقوم ألواح سوليندرا، إحدى أهم شركات تصنيع الألواح الشمسية في كاليفورنيا، بعيد عكس أشعة الشمس، بتوزيعها عبر الأسطح الضوئية بشكلٍ كامل، أما في أيام الحر، فإن هذه الألواح يمكن أن تفتح لتعزيز نظام التهوية في البرج وتأمين الإطلالة للزوار، وأن تغلق في حال تطلب الأمر، مؤمنةً بذلك العزل والحماية فضلاً عن توفير الطاقة.

يُذكر أن فريق Team CLS قد حاز شرف تصميم البرج بزعامة المعماري البريطاني دارن شان؛ الحائز على عدة جوائز معمارية في بريطانيا والخارج، وبمساعدة مجموعة أخرى من الأسماء المعمارية مثل إيملي لاو وجوناس سين.

إقرأ ايضًا