بيوت في العمارة المعاصرة العالية

29

تداول المعماريون الكثير من المواضيع العالقة وأهمها حل لمعادلة تأمين سكن يراعي الظروف والحاجات الانسانية مع الكثافة البشرية الهائلة, وفي خبرنا هذا شاركنا VERK Studio في المعمارية في القاء الضوء على أحد الأفكار الرائدة التي قد تكون استطاعت ايجاد الطريق للمعماريين في تصميماتهم المعاصرة وأن تكون أكثر انسانية.

استطاع المصمم VERK Studio في ابراج phyllotctic لمس الفرق بين الشقة السكنية والبيت, وذلك من خلال افتقاد العنصر الاول لمساحة تؤمن للقاطنين الشمس والهواء , معتبراً أنّ هذين العنصرين من أساسيات الانسانية.

يقول المصمم ” كل ناطحات السحاب تقريباً لها نقطة ضعف مشتركة, سكان هذه الأبراج ليس عندهم تواصل مع الفسحة السماوية, وهذه المشكلة لها ارتدت نفسية سيئة سلبية وخاصة على الأطفال, الساحة او الفسحة السماوية كانت مكوناً قديماً واساسي في تاريخ العمارة, لكن الهندسة المعمارية المعاصرة العالية أهملت هذا الجزء الحيوي من المتطلب الانساني, فالبيت الحالي بدون مساحة تتعرض للشمس والهواء ليس بالبيت, فالمصطلح الحالي للسكن هو شقة, والشقة عبارة عن وحدة سكنية ليست مكان طبيعي للإنسان ليعيش فيه”.

نلحظ من خلال مراقبة الصور المرفقة والشرح للمصمم ان النباتات قد استطاعت تأمين ضوء الشمس لكل أوراقها على اختلاف أشكالها من خلال تموضع مرن ودقيق.

جاء التصميم ليؤمن وجود أبراج شاهقة تعالج الكثافة السكانية للمدن الكبيرة, والعمل على ايجاد بيوت تستطيع تأمين حاجات الانسان الاساسية ( شمس وهواء) مع مرونة تتكيف مع الجغرافيا والبيئة المناخية – لاحظ الصور-.

استفاد التصميم كذلك من الظلال المتشكلة من تراكب الوحدات لضرورة وأهمية الظل في بعض المناطق الجغرافية, كما أن هذا التصميم يرافق السرب المعاصر من محابة الاستدامة لما يوفر من طاقة مباشرة من الشمس.

وفي الختام تشكر البوابة العربية للخبار المعمارية مشاركة VERK Studio لأفكارهم, وتتمنى من المعماريين العرب والشباب خاصة الاستفادة من تجارب وفكر الأّخرين.

إقرأ ايضًا