ماذا نتج عن زلزال هاييتي من إبداعات في مجال العمارة؟

9

تقوم شركة العمارة العالمية Anshen + Allen الآن بعرض جانبها الإنساني من خلال تقديم خدمات التصميم الطوعية إلى نموذج عيادةٍ صحيةٍ متنقلةٍ. وقد اتحدت شركة معدات سان فرانسيسكو مع المؤسسة اللاربحية Containers 2 Clinics وشركة البناء المعيارية Stack Design Build لتحويل ناقلات الشحن الموضوعة خارج نطاق الاستخدام إلى وحدات عنايةٍ وقائيةٍ للمجتمعات الريفية والفقيرة.

ويأتي هذا المشروع من أفكار مؤسسة شركة Containers 2 Clinics السيدة Elizabeth Sheehan -وهي مساعدة طبيبب في منطقة بوسطن- والتي أسست المنظمة بعد سنواتٍ من العيش في البلدان النامية وملاحظتها للنقص الهائل في مجال العناية الوقائية وعدم توفر الأدوية الأساسية كالمضادات الحيوية.

وتصدت هذه الناقلات الفولاذية المنتقاة من بين حوالي 20 مليون من المواد المهملة حول العالم، لأربع تحديات رئيسية لتوصيل العناية الطبية المتنقلة، من مأوى وتدفئة وأمن وإرشادات النظافة للحفاظ على الصحة. وبالإضافة إلى انتشار هذه الناقلات المستعملة، فإنها استطاعت أن تثبت أنها قادرة على جذب تجارة C2C Consumer-to-consumer الإلكترونية، حيث يمكن أن يتم تكرير النماذج القليلة الكلفة بسهولة في تشكيلاتٍ ذات نطاقٍ أوسع، وطبعاً الفضل يعود هنا إلى حجمهم العالمي (8 بـِ20 قدم). هذا وتتوقع Sheehan أن تبلغ كلفة كل واحدة حوالي 100,000 دولار أمريكي تقريباً، بما فيها مصاريف النقل والتجهيزات والأدوية وأجور الطبيب المحلي والطاقم المؤلف من ستة أشخاص.

كما يتضمن التصميم النموذجي لـ Anshen + Allen و Stack Design Build غرفتي فحص ومختبر تشخيصي وصيدلية ومنطقة استراحة لأفراد طاقم العمل في العيادة. وستكون الوحدات المكتفية ذاتياً مجهزةً بطلاءٍ عاكسٍ للحرارة ومراوحَ شمسيةٍ وأضواءٍ تعمل بالأشعة الضوئية، وجدارٍ مستعارٍ مع بابٍ يُقفل آلياً للأمان.

أما بعد المرحلة التجريبية الابتدائية، والتي سيساعد خلالها المستخدمون فريق التصميم في إجراء التعديلات النهائية، يُتوقع أن يتم إدراج العيادات على نطاقٍ أوسع ضمن عمليةٍ تنبه الآخرين إلى وجود حالةٍ اضطراريةٍ مستعجلةٍ. وربما سيتم نشر النموذج الأول في Haiti المتضررة من الزلزال خلال الأشهر القليلة القادمة.

إقرأ ايضًا